سياسة دولية

سفينة تركية ثانية للتنقيب عن الغاز ترسو قبالة قبرص

سفينة الحفر ياووز - الاناضول
سفينة الحفر ياووز - الاناضول

أظهرت بيانات ريفينتيف آيكون للشحن أن سفينة حفر تركية ثانية وصلت إلى منطقة في البحر المتوسط قبالة ساحل شمال شرقي جزيرة قبرص الاثنين، حيث من المتوقع أن تبدأ عمليات الحفر للتنقيب عن النفط والغاز الطبيعي هذا الأسبوع.


والاثنين، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن سفن بلاده "تنقب عن النفط وفق الخطة الموضوعة في المناطق المخصصة لنا في البحر المتوسط".


وكان زعماء الاتحاد الأوروبي دعوا تركيا الشهر الماضي إلى وقف أعمال التنقيب عن الغاز في المياه المتنازع عليها حول الجزيرة حتى لا يتخذ الاتحاد إجراء ضدها بعد ضغوط من اليونان وقبرص للتدخل.


ونقلت وكالة الأناضول التركية الرسمية للأنباء عن وزير الطاقة التركي فاتح دونميز قوله السبت الماضي إن سفينة الحفر التركية الثانية "ياووز" ستبدأ التنقيب عن النفط والغاز الطبيعي في شرق البحر المتوسط خلال أسبوع وذلك في خطوة قد تؤدي لمزيد من التوتر في العلاقات مع قبرص بشأن حقوق التنقيب.


وكانت السفينة "ياووز" راسية في ميناء مرسين جنوب تركيا لإجراء الفحوص النهائية لها وتحميلها بالإمدادات قبل أن تتجه إلى قبرص الأحد، وأظهرت بيانات الشحن أنها وصلت إلى قبالة ساحل شبه جزيرة كارباس خلال الليل.


وتوجد سفينة الحفر التركية "فاتح" قبالة ساحل غربي قبرص التي أصدرت مذكرات اعتقال بحق طاقم السفينة في حزيران/ يونيو.


وتقول أنقرة، التي ليست لها علاقات دبلوماسية مع الشطر اليوناني من قبرص، إن أجزاء معينة من المنطقة البحرية قبالة قبرص، والتي تعرف باسم "المنطقة الاقتصادية الخالصة"، تقع تحت سيادتها أو سيادة القبارصة الأتراك الذين يحكمون دولة انفصالية في شمال الجزيرة لا يعترف بها إلا تركيا.

 

التعليقات (0)