سياسة دولية

مسؤولة أممية تدعو لمنع عقد قمة العشرين بالسعودية.. لماذا؟

كالامارد: "اعتقد أنه لا ينبغي السماح للسعودية باستضافة قمة مجموعة العشرين في نوفمبر المقبل"- جيتي
كالامارد: "اعتقد أنه لا ينبغي السماح للسعودية باستضافة قمة مجموعة العشرين في نوفمبر المقبل"- جيتي

كشفت خبيرة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة أغنيس كالامارد، أنها ستتواصل مع المسؤولين في كندا للعمل على منع عقد قمة مجموعة العشرين المقبلة في السعودية.


واعتبرت كالامارد، المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بعمليات الإعدام خارج نطاق القانون، وفقا لـ "سي بي سي كندا"، أن "عقد مجموعة العشرين في المملكة العربية السعودية العام المقبل هو صفعة في وجه جميع الذين قاتلوا، والذين مات بعضهم، من أجل المساءلة وحماية حقوق الإنسان".


وحثت كالامارد، قادة العالم على ضرورة التحرك أو مقاطعة قمة العشرين المقبلة من أجل الاحتجاج على مقتل المواطن السعودي جمال خاشقجي، داخل قنصلية بلاده بمدينة إسطنبول التركية، في أكتوبر/ تشرين الأول 2018.


وقالت: أعتقد أنه لا ينبغي السماح للسعودية باستضافة قمة مجموعة العشرين في نوفمبر المقبل"، مؤكدة أنها ستطلب من الحكومة الكندية الضغط من أجل نقل قمة مجموعة العشرين المقررة في 2020 من المملكة العربية السعودية إلى مكان آخر أو مقاطعتها تماما.

وفي وقت سابق، استهجنت كالامارد، تجاهل زعماء الدول في لقاءاتهم بولي العهد السعودي محمد بن سلمان، على هامش قمة مجموعة العشرين المنصرمة، قضية مقتل الصحفي جمال خاشقجي.

 

اقرأ أيضا: كالامارد تنتقد تجاهل زعماء العالم لقضية خاشقجي بقمة G20

وخاطبت كالامارد، في تغريدة لها على حسابها في تويتر، الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قائلة: "عزيزي دونالد ترامب، عندما التقيت ولي العهد محمد بن سلمان، هل ناقشت مقتل السيد خاشقجي وتسلسل القيادة والتحقيق الفاشل والمحاكمة المغلقة؟ بإمكانكم تغيير كل شيء في البحث عن العدالة لجمال".

وتابعت في تغريدة أخرى، مخاطبة ملكة هولندا ماكسيما: "يا صاحبة السمو الملكي، عندما قدمت لمحمد بن سلمان شرف لقائك، أثق بأنك أبرزت قتل خاشقجي خارج نطاق القضاء والتحقيق الفاشل وعدم التركيز على تسلسل القيادة والمحاكمة المغلقة، وأنا واثقة أنك طالبت بالعدالة لجمال".
 

التعليقات (0)

خبر عاجل