سياسة دولية

تحديد موعد محاكمة "إرهابي المسجدين" بنيوزيلندا وهكذا علق

منفذ هجوم نيوزيلندا - ا ف ب
منفذ هجوم نيوزيلندا - ا ف ب

أعلنت محكمة كرايست تشيرش العليا، الجمعة، بدء إجراءات محاكمة منفذ هجوم المسجدين الإرهابي بنيوزيلندا في الرابع من أيار/مايو 2020.


وجاء قرار المحكمة، بعد تأكيد لجنة أطباء أخضعت منفذ المجزرة، الأسترالي برينتون تارانت، لتقييم نفسي في السجن، بأنه يتمتع بالأهلية العقلية للخضوع للمحاكمة.


وفي مايو الماضي، وجهت الشرطة النيوزيلندية تهمة الإرهاب ضد منفذ الهجوم الذي استهدف مسجدين في مدينة كرايست تشيرش، في آذار/مارس الماضي، وراح ضحيته 100 شخص بين قتيل وجريح.


وأوضحت الشرطة أن التهمة المذكورة يعاقب عليها القانون بالسجن مدى الحياة، وهي أقصى عقوبة تطبق بموجب القوانين في نيوزيلندا.


وخلال جلسة استماع عقدت للمتهم، الجمعة، قال "تارنت" إنه "بريء من كل تهم القتل والإرهاب الموجهة إليه".


وحضر الجلسة حوالي 80 ناجيا من المجزرة وأقارب الضحايا، فيما ظهر منفذها على شاشة نصبت في قاعة المحكمة.
وبحسب تقارير إعلامية، شاهد الناجون وأقارب الضحايا، منفذ الهجوم مبتسما عدة مرات على الشاشة المذكورة.

وفي 15 آذار/ مارس الماضي، نفذ الإرهابي "تارانت" هجوما دمويا، مستهدفا مسجدين بـ "كرايست تشيرش" النيوزيلندية، قتل فيه 51 شخصا أثناء تأديتهم الصلاة، وأصاب 49 آخرين، فيما أوقفت السلطات المنفذ، وأحالته إلى المحكمة، ووجهت إليه اتهامات بالقتل العمد.

1
التعليقات (1)
عماد
الجمعة، 14-06-2019 05:34 م
"وجاء قرار المحكمة، بعد تأكيد لجنة أطباء أخضعت منفذ المجزرة، الأسترالي برينتون تارانت، لتقييم نفسي في السجن، بأنه يتمتع بالأهلية العقلية للخضوع للمحاكمة." لو حدثت هذه الجريمة في فرنسا، لادعوا أنه مختلا عقليا !!!!