سياسة عربية

انقسام يمني حول أول أيام عيد الفطر.. و"الحوثي" تحظر الصلاة

 للمرة الأولى ?يستقبل اليمنيون عيد الفطر المبارك بانقسام حول تحديد أول أيام العيد- جيتي
للمرة الأولى ?يستقبل اليمنيون عيد الفطر المبارك بانقسام حول تحديد أول أيام العيد- جيتي

استقبل اليمنيون، للمرة الأولى، عيد الفطر المبارك، بانقسام حول تحديد أول أيام العيد، خاصة بعد إعلان جماعة "أنصار الله" (الحوثي)، أن يوم الثلاثاء هو المتمم لشهر رمضان، خلافا لما أعلنته الحكومة اليمنية بأن اليوم الثلاثاء هو أول أيام العيد.

واتخذ الحوثيون إجراءات أمنية، في بعض المحافظات الخاضعة لسيطرتهم، لمنع المواطنين من أداء صلاة عيد الفطر المبارك، كونه يخالف إعلانها بأن هذا اليوم، المكمل لشهر رمضان، خلافا للمدن التي تسيطر عليها الحكومة المعترف بها.

وكانت وزارة الأوقاف في الحكومة اليمنية، قد أعلنت مساء الإثنين أن يوم الثلاثاء، هو أول أيام عيد الفطر، بعد ثبوت رؤية هلال شوال من قبل لجنة الرؤية في السواحل اليمنية.

بينما قالت لجنة الأهلة، التابعة لجماعة الحوثي في اليمن، إنه تعذر رؤية هلال شوال، ومن ثم فإن الثلاثاء هو المتمم لرمضان، والأربعاء هو أول أيام عيد الفطر.

وفي محافظة إب (وسط البلاد)، شدد الحوثيون من إجراءاتهم الأمنية على مصلى العيد، وسط المدينة، وأقاموا نقاطا عند مداخل المصلى، ومنعوا المواطنين الذين توافدوا صباح الثلاثاء، لأداء صلاة عيد الفطر، وحضور الخطبة. حسبما تحدث سكان وشهود عيان لـ"عربي21".

 

اقرأ أيضا: السودانيون منقسمون حول أول أيام عيد الفطر

وأضافوا أن مركبات أمنية تمركزت منذ ساعات الصباح، في مداخل مصلى العيد، لإعادة المواطنين المتوافدين نحو المصلى، الذي جرت العادة أن تقام صلاة العيد فيه. وترافق ذلك، مع تسيير دوريات لمنع أي تسلل للمواطنين إليه، عبر الحي المجاور للمصلى.

وأصدرت الجماعة تعميمات لأئمة المساجد، بمنع إقامة طقوس العيد الدينية، وهو ما دفع الكثير من السكان المحليين للاحتفال بالعيد على طريقتهم في منازلهم.

وعملت "عربي21" من مصادر محلية عدة بأن سكان المناطق الريفية، تحدوا إجراءات الحوثي، وأقاموا شعائر صلاة وخطبة العيد. لكن في بعض القرى، أبدوا خشيتهم من ردود فعل الحوثيين، ولزموا منازلهم، ورفضوا الاستجابة مع إعلان الجماعة أن هذا اليوم هو المتمم لشهر رمضان.

وفي العاصمة صنعاء، بدا الانقسام واضحا في أوساط السكان، حيث أكد مواطنون لـ"عربي21" أن غالبية سكان العاصمة الخاضعة لسيطرة الحوثي، أفطروا، استجابة للإعلان الصادر عن وزارة الأوقاف والإرشاد في الحكومة اليمنية بأن الثلاثاء أول أيام عيد الفطر.

 

اقرأ أيضا: حزب التحرير يخالف "إعلان العيد" بالضفة والسلطة تقمع أنصاره

وقال أحد المصادر لـ"عربي21" إن الكثير فضلوا تأجيل الاحتفال بالعيد إلى يوم غد الأربعاء، خوفا من بطش الحوثيين بهم.

وأضاف أن أقل شخص في صنعاء، قام بشرب الماء صباحا، ثم عاد لينام، بينما هناك قلة قليلة، مارست طقوس العيد، ولكن داخل بيوتهم. في حين، احتفلت المدن الخاضعة لسيطرة الحكومة اليمنية في جنوب وشرق اليمن، بحلول عيد الفطر المبارك.

وأدى جموع غفيرة من المواطنين صلاة العيد في ميادين كبيرة في مأرب وشبوة والجوف وحضرموت والمهرة وعدن ولحج وأبين وتعز (شرق وجنوب البلاد) فيما غاب هذا المشهد في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون.

وهذه المرة الأولى، التي يخالف الحوثيون الحكومة اليمنية، إعلانها تمام شهر رمضان، منذ انقلابها عليها وسيطرتها على مؤسسات الدولة في صنعاء والمحافظات المحيطة بها.

التعليقات (0)