سياسة عربية

الدول العربية تنقسم في تحديد يوم العيد.. تفاصيل

دول أخرى مثل الاردن وفلسطين وعمان وإيران وباكستان أن الأربعاء هو أول ايام العيد- ا ف ب
دول أخرى مثل الاردن وفلسطين وعمان وإيران وباكستان أن الأربعاء هو أول ايام العيد- ا ف ب

أعلنت المملكة العربية السعودية أن يوم غد الثلاثاء، هو أول أيام عيد الفطر السعيد، بقرار من المحكمة العليا، بعد التباين الكبير بين مرصد "تمير وسدير"، حيث أعلن الأول رؤية الهلال في ما الثاني تعذر الرؤية.

 

وأثار تأخر الإعلان جدلا كبيرا وصل حد التندر بمواقع التواصل الاجتماعي، بعد إعلان منصة سدير الشهيرة بالسعودية والتي ترقب الهلال تعذر رؤيته.

 

وبإعلان يوم غد الثلاثاء أوى أيام عيد الفطر السعيد، تتوافق السعودية والإمارات والكويت وقطر والبحرين مع تركيا وغالبية مسلمي أوروبا، والتي أعلنت مبكرا أن الثلاثاء هو أول أيام شهر شوال.

 

فيما أعلنت كل من مصر وإيران والأردن وفلسطين وتونس والجزائر وباكستان وعمان أن يوم الأربعاء هو أول أيام عيد الفطر.

 

وكان لافتا بتفاعل النشطاء تباين العيد في كل من الأردن وفلسطين ومصر مع العربية السعودية، وهو ما عزاه نشطاء إلى التباينات السياسية ودخولها حلبة الرؤية، حيث لم يسبق إلا نادرا تخلف تلك الدول عن اتباع السعودية بأول أيام العيد، وهي التي ابتدأت معها أول أيام شهر رمضان .

 

 

 

 

 

عاجل بث مباشر | موجز لأهم وآخر الأنباء. #قناة_السعودية https://t.co/9d3gfDBOHD

 

 

 

 

 

طوال الشهر نصوم مع المملكة العربية السعودية حتى أذان الفجر عندنا في مصر في بعض الأحيان يكون قبل مكة المكرمة والأن نختلف مع المملكة في رؤية هلال شوال..

 

12
التعليقات (12)
أمير البغدادي
الثلاثاء، 04-06-2019 05:11 م
لعبه عربيه مخابراتيه ذكيه ومناسبه لمايدور من أحداث في المنطقه حيث.. علئ مر العصور وحسب ألآوامر الطهرانيه تخالف المرجعيه الفارسيه متعمده في النجف العربي العراقي عيد الفطر حتئ تجعل.. المسلمون العرب الشيعه يخالفون موعد أعياد أخوانهم العرب السنه.؟ .. لكن هذه المره أنتبهت لهذه اللعبه بعض الحكومات العربيه.. الدافع أيجابي والغايه أيجابيه كذالم تدعوا لآحتظان اهلنا العرب الشيعه وارجاعهم الئ حظن أهلهم العرب السنه... رأيي
جزائري
الثلاثاء، 04-06-2019 11:50 ص
يوم العيد كالتصويت في الجامعة العربية .هل انت مع السعودية ضد ايران .ام مع ايران ضدالشقيقة الكبرى .هذا هو حال العيد
الاردن
الثلاثاء، 04-06-2019 09:53 ص
لم يكن صياما وافطار العرب يوما له علاقة بالدين وإنما دائما كان قرارا سياسيا
ناصر
الثلاثاء، 04-06-2019 05:11 ص
للدول العربية أوضاع خاصة في ظل الحكام الجهل المستعمرين والعبيد في نفس الوقت وهي الوحدة في قتل وسجن ونهب وتدمير شعوبها فلا عيد مبارك على هؤلاء ولا تسامح معهم
رضا الناجوري
الثلاثاء، 04-06-2019 02:57 ص
كل بغني على ليلاه.