سياسة دولية

بعد تقرير مولر.. دعوات ديمقراطية لبدء إجراءات عزل ترامب

مولر قال في تقريره الأربعاء إنه حدد عشر حالات عرقل فيها ترامب عمل القضاء - جيتي
مولر قال في تقريره الأربعاء إنه حدد عشر حالات عرقل فيها ترامب عمل القضاء - جيتي

دعا مرشحون ديمقراطيون لانتخابات الرئاسة الأمريكية في العام 2020 إلى البدء بإجراءات لعزل الرئيس دونالد ترامب، وذلك بعد التصريحات التي أدلى بها المحقق الخاص روبرت مولر الأربعاء.


وفي تصريحات صحفية حول عمله بشأن التدخل الروسي في الانتخابات الرئاسية عام 2016، حدد مولر في تقريره عشر حالات على الأقل، قال إن ترامب عرقل فيها عمل القضاء، إلا أنه قال إن "سياسة وزارة العدل تمنعه من اتهام رئيس يمارس مهامه بجريمة".


وقالت السناتورة عن ولاية كاليفورنيا كمالا هاريس في تغريدة لها على موقع تويتر إن "الذي فعله روبرت مولر في الأساس هو إحالة إجراءات عزل على الكونغرس"، وأضافت: "يعود للكونغرس الآن أن يحاسب هذا الرئيس.. علينا أن نبدأ بإجراءات عزل وهو واجبنا الدستوري".


أما السناتورة عن ولاياة ماساتشوستس إليزابيث وارن فقالت إن "تصريحات مولر تظهر بوضوح أن الذين قرأوا تقريره يعرفون: إنها إحالة إجراءات عزل، ويعود للكونغرس التصرف".


وأشار السناتور عن نيوجيرزي كوري بوكر إلى أن "تصريحات مولر تظهر بوضوح أن لدى الكونغرس واجبا قانونيا وأخلاقيا لبدء إجراءات عزل فورية".


بدوره، قال رئيس بلدية سان أنطونيو السابق الديمقراطي جوليان كاسترو الذي يطمح للفوز بترشيح الحزب الديمقراطي إن مولر "أوضح أن تحقيقاته الآن بتصرف الكونغرس".


وأضاف: "لا أحد فوق القانون، وعلى الكونغرس أن يبدأ تحقيقات بشأن إطلاق إجراءات عزل".


وقال عضو الكونغرس السابق عن تكساس بيتو اأورورك "يجب أن تكون هناك عواقب ومحاسبة وعدالة". وأضاف أن "السبيل الوحيد لضمان ذلك هو بدء إجراءات عزل".


بدورها، لم تبد رئيسة مجلس النواب الديمقراطية نانسي بيلوسي استعجالا لبدء مثل تلك الإجراءات بحق الرئيس الجمهوري.


وقالت في بيان لها "أشكر المحقق الخاص مولر على العمل الذي قام به هو وفريقه في توفير ملف لتحرك مستقبلي  في كل من الكونغرس والمحاكم في ما يتعلق بضلوع إدارة ترامب في تدخل روسي وعرقلة التحقيق".


وأضافت أن "الكونغرس يعتبر مسؤوليته الدستورية في التحقيق ومساءلة الرئيس بشأن استغلاله للسلطة، مقدسة".


وتابعت بيلوسي بأن "الكونغرس سيواصل التحقيق وسن القوانين لحماية انتخاباتنا وضمان ديمقراطيتنا"، مؤكدة أنه "يجب أن يعرف الشعب الأميركي الحقيقة".

التعليقات (1)
مصري
الخميس، 30-05-2019 05:10 م
بسبب اللوبي الصهيوني علي الأمريكان ان يقبلوا حتي و لو بوتين نفسه رئيسا للبيت الأبيض .