اقتصاد عربي

"الدعم السريع" السودانية تعيد الذهب المصادر من شركة مغربية

تضاربت مواقف المؤسسات الحكومية السودانية من قضية الذهب المصادر ـ أرشيفية
تضاربت مواقف المؤسسات الحكومية السودانية من قضية الذهب المصادر ـ أرشيفية

أعادت قوات الدعم السريع السودانية، شحنة كبيرة من الذهب كانت أعلنت مصادرتها، واعتبرت أنها كانت موجهة للتهريب خارج البلاد، إلى شركة "مناجم" المغربية التي تعمل على استخراج وتسويق الذهب في السودان.


جاء ذلك في بلاغ لشركة "مناجم" المغربية (تابعة للهولدينغ الملكي)، أصدرته الثلاثاء 28 مايو/أيار الجاري.


وكانت قوات الدعم السريع في السودان، قد أعلنت الخميس، 09 مايو /أيار الجاري إفشال تهريب كمية كبيرة من الذهب خارج البلاد، قبل أن يعلن مسؤولون بوزارة المعادن السودانية أن الأمر مرتبط بطائرة تابعة لشركة مغربية.


وأعلنت "مناجم" أنها "تسلمت شحنتها من الذهب، بعدما أقرت سلطات السودان باحترام الشركة للإجراءات القانونية المعمول بها". 

 

اقرأ أيضا: جنرال سوداني: الذهب المغربي سيحول للبنك المركزي (شاهد)

 
ونقلت الشركة عن رئيس مجلس إدارة مناجم، عماد التومي، في بلاغ عممته على الصحافة المغربية، "أن شحنة الذهب، التابعة لشركة (مناجم) المغربية، التي أوقفتها السلطات السودانية مرخصة واستوفت كل الإجراءات القانونية".


وزادت أن "شركة (دانوب)، فرع (مناجم) بالسودان، حصلت على رخص تصدير 93 كيلوغراما من الذهب خارج البلاد، بحسب وثيقة لوزارة المعادن بالسودان، بالإضافة إلى استمارة صادرة من بنك السودان المركزي". 


وأفاد البلاغ أن مجموعة "مناجم أينما تشتغل تحصل على الاحترام والاعتراف بجديتها وبالتزامها التام والمطلق بقوانين وأنظمة البلد الذي تعمل فيه، ولها تجربة تمتد منذ حوالي 90 سنة في إنتاج وتسويق المعادن الأساسية والمعادن الثمينة والكوبالت والمعادن الأخرى في المغرب وإفريقيا، ولها قدرة على العمل بأراض معدنية معقدة، الشيء الذي يحفزها على تنمية وتطوير عملها بطريقة مستدامة".

 

اقرأ أيضا: أمن السودان يصادر صناديق ذهب.. ما علاقة المغرب؟ (صور)

 

وتضاربت مواقف المؤسسات الحكومية السودانية من قضية الذهب المصادر، حيث وقفت المؤسسات المرتبطة بالاقتصاد ضد مصادرة الشحنة، بينما أصرت الأجهزة الأمنية على اعتبارها شحنة كانت موجهة للتهريب.


وكانت السلطات السودانية أوقفت، بداية الشهر الجاري، طائرة تقل كميات كبيرة من الذهب تابعة لشركة "مناجم" المغربية، وذلك بسبب عدم حصولها على التصاريح اللازمة لنقل الذهب. 


وقال رئيس غرفة المعادن بالسودان إبراهيم أبو بكر، في تصريحات صحفية، إن شركة (مناجم للمعادن) استوفت جميع الإجراءات الخاصة بالتصدير من بنك السودان، بجانب إجراءات الجمارك، مستغربا توقيف قوات الدعم السريع للطائرة.  

التعليقات (1)
وائل
الأربعاء، 29-05-2019 05:59 م
مناجم أينما تشتغل تحصل على الاحترام والاعتراف بجديتها وبالتزامها التام والمطلق بقوانين وأنظمة البلد الذي تعمل فيه الا في بلدها الأم كل الشعب يتسائل عن ثرواته المستخرجة بتروح فين

خبر عاجل