سياسة دولية

مستشار أردوغان يخاطب الملك سلمان.. ويحذر من إعدام العلماء

سلمان العودة - فيس بوك
سلمان العودة - فيس بوك

وجه ياسين أكتاي، المستشار السابق للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، رسالة للعاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز، دعاه فيها للتراجع عن إعدام عدد من العلماء والدعاة السعوديين، الذين كشف موقع بريطاني نية السلطات إعدامهم، بعد شهر رمضان.

وقال أكتاي في رسالته، بشأن الدكتور سلمان العودة، والداعيتين عوض القرني وعلي العمري: إن "سبب مخاطبتي لكم بهذه الطريقة هي رغبتي في تحذيركم من خطر عظيم يدنو منكم، خطر سيجر دنياكم وآخرتكم إلى الهاوية. أرجوك أن تتأكدوا من أنني لا أريد بما سأقوله سوى الخير والسلامة والسعادة لكم. لا أتحدث وبداخلي ولو ذرة من الخصام".

وأضاف: "ربما يكون نجلكم ولي العهد لا يحمل مشاعر إيجابية تجاهي بسبب واقعة خاشقجي، ويحاول أن يصورني وكأنني عدو لكم ولبلدكم، لكن أقول لكم بكل إخلاص إننا لم نرد والله أبدا أي سوء لكم، ولم نعتبر أبدا أن المطالبة بالعدل في قضية خاشقجي إساءة لكم، فنحن أمام جريمة قتل إنسان بريء ظلما وعدوانا بطريقة وحشية".

وتابع أكتاي: "إن الأمر الذي يقودكم إلى الكارثة، لن يسعدنا مطلقا، بل تأكدوا من أننا سنحزن أكثر منكم".

 

إقرأ أيضا: "علماء المسلمين" يدعو السعوديين لمواجهة إعدام الدعاة

وقال: إن "العلماء هم ورثة الأنبياء، وكل عالم منهم يمثل عالَما بمفرده، ولهذا فإن موت العالم يشبه موت العالم، وإن قتل العالِم يكون كقتل العالَم. ولنتذكر الحكم الذي أنزله الله على بني إسرائيل: من قتل نفسا فكأنما قتل الناس جميعا. فالجريمة التي ارتكبها قابيل بعدما قتل الإنسانية كانت سببا في هلاكه وكان أول الخاسرين".

وأشار إلى أن "قتل العالم يشبه قتل رسول، ولقد لعن الله بني إسرائيل لأنهم قتلوا رسلهم بغير حق. ومنذ ذلك اليوم فلم يجتمع شملهم وشتتوا في بقاع الأرض. لا تعتقدوا أنهم مرتاحون اليوم، فنهايتهم هي الخسران حتى لو عقدوا اتفاق القرن أو حتى الألفية".

ولفت إلى أنه سنحت له الفرصة، للتعرف إلى الداعية سلمان العودة عن كثب، وقال: "قرأت كتبه وتابعت محاضراته، ووالله ليس لدى الرجل أدنى أثر من التطرف الذي تنسبونه له، ففي الوقت الذي كان يشجع علماؤكم الرسميون الشباب على الجهاد في أفغانستان، كان يقول: ما شأن الشباب السعودي وأفغانستان، وكان يقول إنه ليس هناك طريق للجهاد هناك. وفي الوقت الذي كان يحرم علماؤكم الرسميون بشدة قيادة النساء للسيارة، كان يقول إن النساء على عهد الرسول صلى الله عليه وسلم كن يركبن الجمال والخيول وإنه لا يفهم لماذا يختلف الوضع اليوم عما كان عليه في فجر الإسلام".

 كما كان في الوقت الذي يقول فيه علماؤكم الرسميون إن المسلمين لا يمكن أن يعيشوا في سلام مع غير المسلمين، لينشروا بين الناس الحقد والكراهية، كان هو يقول إن معاملة غير المسلمين الذين لا يكنون العداء للمسلمين بالحسنى والتعايش معهم، في سلام يعتبر من تعاليم الخالق عز وجل.

وشدد على أن اتهام سلمان العودة بالتطرف "بهتان كبير"، إذ إنه على عكس ذلك تماما عالم إسلامي عطوف في غاية الاعتدال يحبب الناس في الإسلام بفضل خطابه المألوف لدى الشباب والإنسان العصري.

التعليقات (4)
حمزه من الجزائر
الخميس، 30-05-2019 06:40 ص
إن إعدام العلماء هوا خطاء كبير مما يؤدي إلى كوارث ضخمة منها :العداوة بين الدول الإسلامية وخاصة السعودية ويؤدي كذالك إلى ضعف المنهج الإسلامي يا أماراء السعودية أين حفاضكم على الدين الإسلامي النبي إبراهيم عليه الصلاة والسلام قال((يارب إجعل هذا البلاد أمن)) دعاء لكم بالأمان فأين حفاظكم ولأمان على منهج الأمة الإسلامية هل تحافظون على مقامكم او سمعة دينكم قتل العلماء هوا عبئى كبير على سمعة الأسلام
عمده
الأربعاء، 29-05-2019 04:17 م
لاحول الله لايستحق النصح من لم يعرف قدرعالم جليل من اجل عرض زايل
NABiL
الأربعاء، 29-05-2019 07:08 ص
ضدد إعدام علماء الامة الاسلامية ياأعداء الله
استغفر الله
الثلاثاء، 28-05-2019 07:24 م
حرام قتل العلماء والدعاة إلى الله هذه جريمة في حق الناس جميعا لان علمهم ينتفع به الناس جميعا
علامات العذاب
الإثنين، 27-05-2019 06:14 م
وَإِذْ قَالَتْ أُمَّةٌ مِّنْهُمْ لِمَ تَعِظُونَ قَوْمًا اللَّهُ مُهْلِكُهُمْ أَوْ مُعَذِّبُهُمْ عَذَابًا شَدِيدًا قَالُوا مَعْذِرَةً إِلَى رَبِّكُمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ * فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ أَنجَيْنَا الَّذِينَ يَنْهَوْنَ عَنِ السُّوءِ وَأَخَذْنَا الَّذِينَ ظَلَمُوا بِعَذَابٍ بَئِيسٍ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ

خبر عاجل