سياسة دولية

بعد جدل.. سفينة سعودية تغادر ميناء فرنسيا دون شحنة أسلحة

البرلمان الفرنسي شهد الثلاثاء جدلا واسعا بشأن نقل الأسلحة الفرنسية إلى السعودية- جيتي
البرلمان الفرنسي شهد الثلاثاء جدلا واسعا بشأن نقل الأسلحة الفرنسية إلى السعودية- جيتي

قالت مصادر فرنسية الجمعة إن سفينة سعودية كان من المفترض أن تنقل شحنة أسلحة فرنسية إلى ميناء جدة لن ترسو في مرفأ هافر الفرنسي، دون الكشف عن الأسباب.


ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مصدر في قطاع الموانىء الفرنسية قوله، إن "السفينة السعودية "بحري ينبع" التي كانت منتظرة قبالة هافر، لن ترسو في نهاية المطاف في المرفأ الفرنسي".

 

بدورها نقلت وكالة رويترز عن مسؤول محلي فرنسي لم تسمه القول، إن "السفينة السعودية غادرت ميناء هافر إلى سانتاندير بإسبانيا دون شحنة الأسلحة".

وكانت السفينة متوقفة قبالة الميناء منذ عدة أيام ويُنتظر أن ترسو الأربعاء الماضي، غير أنّ الجدل لم يهدأ في فرنسا حول وجهة الأسلحة التي ستحملها، حيث أكدت عدة منظمات أنّها يمكن أن تستخدم "ضدّ المدنيين" في اليمن.

 

اقرأ أيضا: وزيرة فرنسية تتهرب من أسئلة حول شحنة أسلحة للسعودية

والثلاثاء وجه نائب في البرلمان الفرنسي أسئلة لوزيرة الدولة لشؤون الجيوش جنفياف داريوسيك حول شحنة أسلحة من المزمع أن تنقل للسعودية، وسط انتقادات من الصحافة ومنظمات حقوقية لتزويد باريس الرياض وأبو ظبي بالأسلحة.

وتهربت داريوسيك من الرد على سؤال للنائب الشيوعي جان بول لوكوك عن سفينة شحن سعودية في طريقها لفرنسا لنقل شحنة سلاح فرنسي إلى المملكة، في الوقت الذي يتصاعد الجدل حول استخدام هذا السلاح في حرب اليمن.

التعليقات (0)

خبر عاجل