سياسة عربية

السعودية تخصص آلية للقطريين الراغبين بأداء "العمرة"

يذكر أن الدوحة اتهمت العام الماضي الرياض بوضع العراقيل أمام القطريين والمقيمين الراغبين بتأدية الحج- جيتي
يذكر أن الدوحة اتهمت العام الماضي الرياض بوضع العراقيل أمام القطريين والمقيمين الراغبين بتأدية الحج- جيتي

حددت السعودية آلية خاصة الثلاثاء، للقطريين الراغبين بأداء مناسك العمرة، في ظل استمرار الأزمة الخليجية للعام الثاني على التوالي.


وقالت وكالة الأنباء السعودية "واس" إن "الرياض ترحب بقدوم الأشقاء القطريين الراغبين في أداء مناسك العمرة"، مشيرة إلى أن السعودية خصصت رابطا إلكترونيا لتسجيل بيانات المعتمرين القطريين https://qatariu.haj.gov.sa، على أن يكون وصولهم إلى مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة، أو مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي بالمدينة المنورة.


وأوضحت الوكالة السعودية الرسمية أن "ذلك يأتي امتدادا للجهود التي تبذلها المملكة في خدمة ضيوف الرحمن، وانطلاقا من مبادئها الراسخة بتسهيل وصول المسلمين من أنحاء العالم لأداء مناسك الحج والعمرة".


وأوشكت الأزمة الخليجية على إتمام عامها الثاني؛ إذ قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر، علاقاتها مع قطر، في 5 حزيران/ يونيو 2017، ثم فرضت تلك الدول على قطر "إجراءات عقابية"، بدعوى دعمها للإرهاب، وهو ما تنفيه الدوحة، وتتهم الرباعي بالسعي إلى فرض الوصاية على قرارها الوطني.

 

اقرأ أيضا: قطر ترد على السعودية.. المعوقات على حجاجنا مستمرة


يذكر أن دولة قطر اتهمت العام الماضي السعودية بوضع العراقيل والصعوبات أمام القطريين والمقيمين فيها الراغبين في تأدية فريضة الحج، نافية تصريحات سعودية بشأن "حظرها على مواطنيها أداء الحج".


وأصدرت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية القطرية بيانا عبرت فيه عن "أسفها من الحملات الإعلامية المؤسفة التي تدّعي بأن دولة قطر حظرت على مواطنيها أداء فريضة الحج"، مؤكدة أنها "ادعاءات تجافي الواقع ويبدو أنها استمرار لحملة استغلال فريضة الحج لأغراض سياسية".


وأشارت الوزارة في بيانها الذي نشرته وكالة الأنباء الرسمية إلى أن "الفترة الماضية شهدت تواصلا مع وزارة الحج والعمرة السعودية وقد وضحنا فيها جميع العراقيل والصعوبات التي تواجه ليس فقط المواطنين القطريين، ولكن أيضا المقيمين على أرض دولة قطر، وطالبنا بأن تقوم الجهات المعنية في المملكة العربية السعودية بإزالة هذه العراقيل الأمر الذي لم يحدث".


ولفتت الوزارة إلى أن "نفس المعوقات لازالت قائمة بالفعل، فالمنفذ البريّ لا زال مغلقا أمام الحجاج القطريين والمقيمين من ذوي الدخل المحدود أو الذين يتعذر عليهم السفر جوا، كما أن منع الطائرات من نقل الحجاج من الدوحة إلى جدة أسوة بجميع دول الجوار لا زال قائما، هذا إضافة إلى عدم وجود آلية واضحة لاستخراج تأشيرات الحج للمقيمين بدولة قطر".

التعليقات (0)