سياسة عربية

نواب طرابلس يختارون الصادق الكحيلي رئيسا "مؤقتا" للبرلمان

الخطوة تبشر بانشقاق معلن داخل البرلمان- جيتي
الخطوة تبشر بانشقاق معلن داخل البرلمان- جيتي

قالت مصادر مطلعة في العاصمة الليبية طرابلس، إن 42 نائبا من المناهضين اللواء المتقاعد خليفة حفتر في العاصمة، اختاروا الأحد الصادق الكحيلي رئيسا موقتا للبرلمان الليبي لمدة شهر ونصف شهر، ما يبشر بانشقاق معلن داخل البرلمان.

وقال النائب سليمان الفقيه لفرانس برس أن "42 نائبا قرروا تكليف الصادق الكحيلي رئيسا موقتا للبرلمان لمدة 45 يوما، وتكليف حمودة سيالة ناطقا، ومصعب العابد مقررا للبرلمان"، وجميعهم من المؤيدين لحكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليا.


وحول دوافع هذا الإجراء أجاب النائب الفقيه "قرار التكليف المؤقت للكحيلي يأتي لمنح فرصة لبقية الزملاء النواب للالتحاق بنا، حيث منعت الظروف الأمنية الكثير منهم من الانتقال الى طرابلس" مضيفا "جميع النواب مرحب بهم في عاصمة بلادهم ولا إقصاء لأحد".

واعتبر أن النواب المجتمعين في طرابلس "سيقومون بتصحيح مسار وعمل البرلمان الذي يعاني من مشاكل منذ سنوات" من دون تحديد طبيعة هذه التغييرات.

 

اقرأ أيضا: البعثة الأممية في ليبيا تدعو لهدنة أول أسبوع من رمضان

وجرت آخر انتخابات نيابية عام 2014 وانبثق عنها برلمان من 188 نائبا انتقل إلى طبرق في شرق البلاد بعد أن تردي الوضع الأمني في العاصمة طرابلس.

والنواب المقيمون في طرابلس والذين تكلم باسمهم النائب سليمان الفقيه يدينون بالولاء لحكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليا، أما رئيس البرلمان عقيلة صالح المقيم في شرق البلاد، فيدعم حفتر الذي أطلق في الرابع من نيسان/ أبريل هجوما على طرابلس.

وكان النواب الـ42 عقدوا اجتماعا الخميس في طرابلس أعلنوا خلاله رفضهم للعملية العسكرية التي يقوم بها حفتر، وأعربوا عن استيائهم من موقف رئيس المجلس المؤيد للعملية العسكرية، كما أشاروا إلى مقاطعتهم جلسات البرلمان في طبرق.

التعليقات (1)
مصري
الأحد، 05-05-2019 11:07 م
لا يمكن أن يدعم المجرم الإرهابي حفتر إلا من هو مغلوب علي أمره لكونه مخطوف من قبل الإرهابي حفتر أو أنه عميل لحفتر .