سياسة دولية

بعد انفراد "عربي21".. تأكيد استخدام حفتر طائرات صينية إماراتية

محللون عسكريون ألقو باللوم على طائرات صينية الصنع في ضربات صاروخية قاتلة على طرابلس- جيتي
محللون عسكريون ألقو باللوم على طائرات صينية الصنع في ضربات صاروخية قاتلة على طرابلس- جيتي

أكد موقع "defensenews" المتخصص بالشأن العسكري استخدام الجنرال الليبي خليفة حفتر طائرات من دون طيار خلال هجومه على طرابلس.

 

وكانت "عربي21" انفردت بنشرها خبر تورط حفتر بدعم الإمارات باستخدام طائرات من دون طيار في معركته على طرابلس.

 

وقال الموقع إن محللين عسكريين ألقوا باللوم على طائرات صينية الصنع في ضربات صاروخية قاتلة على طرابلس، في الوقت الذي حاول فيه حفتر غزو المدينة.

وقال محللون إن الطائرات التي شوهدت تحلق فوق العاصمة الليبية خلال غارات ليلية في الأيام الأخيرة، من المرجح أن تكون طائرات من طراز وينج لونج الثاني، تابعة لشركة الإمارات العربية المتحدة، التي تدعم محاولة حفتر للإطاحة بالحكومة المدعومة من الأمم المتحدة في المدينة.

وقال جليل هرشاوي من معهد "كلينجنديل" في هولندا: "شراء الطائرات من دون طيار من الولايات المتحدة يستغرق بعض الوقت، مكلف وهناك محاسبة، لكن شراء الطائرات الصينية دون طيار الآن رخيص وسريع".

 

وقبل أسابيع، نشرت "عربي21" تقريرا، نقلت فيه عن مصادر عسكرية في العاصمة الليبية اتهامها الإمارات العربية المتحدة بالتورط في تنفيذ غارات بطائرات من دون طيار على مواقع تابعة لحكومة الوفاق في طرابلس فجر الأحد، دعما لقوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر.

 

اقرأ أيضا: مصادر عسكرية تتهم أبو ظبي بقصف طرابلس بطائرات مسيرة

 

وقالت المصادر لـ"عربي21" إن معلومات تفيد بأن ضباطا من أبو ظبي قدموا خلال الأيام القليلة الماضية لدعم قوات حفتر، وتمركزوا في قاعدة الخروبة جنوب مدينة المرج شرق البلاد؛ بهدف تنفيذ عمليات جوية بطائرات مسيرة ضد قوات حكومة الوفاق في طرابلس .

وأشارت المصادر إلى أن هؤلاء الضباط هم خبراء في سلاح الجو الإماراتي، ومتخصصون في تسيير هذه الطائرات، وهي صينية من نوع "wing loong"، هجومية، وتستطيع حمل بين ستة وثمانية صواريخ هجومية موجهة بالليزر.

 

غارات ليلية


وقالت أنيسة بسيري تبريزي من المعهد الملكي للخدمات المتحدة في بريطانيا: "حقيقة أن الغارات في الليل، إلى جانب تقارير شهود العيان، تجعل من المحتمل جدا أن تكون الطائرات الصينية من دون طيار في الإمارات العربية المتحدة طائرات إماراتية صينية".

 

وأضافت: "تم استخدامها في اليمن أيضا"، لافتة إلى أن الإمارات "قامت بالتنسيق مع الولايات المتحدة، عن خرقهم الحظر الذي فرضته الأمم المتحدة على توريد الأسلحة للبلاد".

ونشر موقع على شبكة الإنترنت يوم الاثنين صورا تظهر بقايا صواريخ Blue Blue Arrow الصينية، التي يمكن إطلاقها من طائرات دون طيار من طراز Wing Loong II ، وسط حطام في طرابلس.

 

اقرأ أيضا: موند أفريك: هجوم حفتر ينتهي بالجمود رغم رهانات دولية عليه

وأوضح الموقع أنه "سيكون من الممكن أن تطير هذه الطائرات من دون طيار من الخادم، على بعد حوالي 460 ميلا من طرابلس، مع قائد في القاعدة، ومحطة أرضية متنقلة مقامة بالقرب من طرابلس تعمل كحل ترحيل لتمكين التحكم اللاسلكي في الطائرة دون طيار".

 

وأضاف: "من المحتمل أن يكون الطيارون من مواطني دولة الإمارات".

التعليقات (0)