سياسة دولية

لافروف يتحدث عن إجراء لعرقلة أي تدخل عسكري بفنزويلا

واشنطن قالت إن التدخل العسكري وارد- جيتي
واشنطن قالت إن التدخل العسكري وارد- جيتي

قال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف: إن بلاده تعتزم تشكيل مجموعة من عدة دول، في الأمم المتحدة، لمواجهة أي عمل عسكري محتمل في فنزويلا.

ورفض لافروف تأكيد ما ورد على لسان مسؤولين أمريكيين، من أن موسكو حثت الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، على عدم مغادرة البلاد وقال إنها غير صحيحة.

ونقلت وكالة الأنباء الروسية، عن وزير الخارجية قوله إنه "لا يمكن التوفيق بين موقفي روسيا والولايات المتحدة، حيال فنزويلا، لكنهما اتفقا على مواصلة المحادثات".

 

وجاء حديث لافروف، عقب إعلان وزير الخارجية الأمريكية مايك بومبيو الأربعاء، أن بلاده على استعداد للقيام بعمل عسكري لوقف ما أسماها "الاضطرابات" في فنزويلا.

وقال بومبيو خلال مقابلة مع شبكة "فوكس بيزنس" إن "واشنطن تفضل الانتقال السلمي للسلطة في فنزويلا"، مستدركا بقوله: "العمل العسكري وارد، هذا ما ستفعله الولايات المتحدة إذا اقتضت الضرورة".


اقرأ أيضا: فشل محاولة الانقلاب في فنزويلا.. وغوايدو يدعو للتظاهر

 
ولفت إلى أن واشنطن تراقب عن كثب من يشاركون في أعمال العنف وستحاسبهم، منوها إلى أن "ترامب أوضح أن الولايات المتحدة ستضمن استعادة الديمقراطية الفنزويلية"، على حد قوله.

يأتي ذلك في وقت أعلن فيه الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو الأربعاء، عن إفشال محاولة انقلابية نفذها مجموعة من العسكريين المرتبطين بالمعارضة، مهنئا القوات المسلحة بعد نجاحهم "في إفشال المجموعة الصغيرة التي كانت تعتزم إشاعة العنف من خلال هذه المناوشات الانقلابية"، وفق ما ذكره في خطاب بث عبر التلفزيون والراديو.

وفي السياق ذاته، وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في اتصال مع نظيره الأمريكي بومبيو، تدخل واشنطن في شؤون فنزويلا الداخلية وتهديدات قيادتها بأنها "انتهاك صارخ للقانون الدولي".

 

 

 

 

التعليقات (0)