سياسة دولية

التايمز: MI5 تبحث عن "خلايا التمساح" التابعة لـ"داعش"

المخابرات تبحث عن الخلايا من خلال وجود بصمات بريطانية في هجمات سريلانكا- جيتي
المخابرات تبحث عن الخلايا من خلال وجود بصمات بريطانية في هجمات سريلانكا- جيتي

قالت صحيفة "التايمز"، إن جهاز المخابرات البريطانية MI5، كشف مخططا لتنظيم الدولة، لتنفيذ هجمات في بريطانيا وأوروبا، عبر ما يسمى بـ"خلايا التمساح".

وأوضحت الصحيفة في تقرير ترجمته "عربي21" أن المخابرات البريطانية، تدرس هذه الخطط، المتعلقة بـ"عناصر نائمة"، تابعة للتنظيم، بانتظار تنفيذ الأوامر.

وأشارت إلى أن تحركات المخابرات البريطانية، تأتي بعد الكشف عن عبد اللطيف جميل محمد، والذي يعتبر العقل المدبر لهجمات سريلانكا، ودوره في التحضيرات، بعد زيارته لسوريا، بإشراف عناصر بريطانية في التنظيم، بمن فيهم "الجهادي جون"، والذي قتل في غارة جوية بسوريا.

وسبق لمحمد، أن أمضى عاما في بريطانيا، للدراسة بإحدى الجامعات، وتعكف أجهزة الأمن البريطانية، على تحديد الفترة، التي بدأ فيها باتباع أيديولوجية التنظيم.

وقالت الصحيفة إن "الداعية المتشدد"، شاكيل بيغ، ألقى محاضرات في ذات الجامعة، التي درس فيها محمد عام 2006، لكن لا يعرف، ما إذا كان الأخير استمع إليها.

لكن شقيقته سامسول هدايا، قالت: إن أخاها اتبع" أيديولوجيا متطرفة"، خلال دراسته في ملبورن الأسترالية، ما بين 2009- 2013.

 

إقرأ أيضا: "داعش" يعلن مفاجأة عن زهران هاشم قائد هجمات سريلانكا (صورة)

وقالت "التايمز" إن ملبورن، عاش فيها العديد من "المتطرفين البارزين في داعش، بمن فيهم نيل براكاش، الذي سافر لسوريا عام 2013، وكان من أبرز مسؤولي التجنيد في التنظيم".

ونقلت الصحيفة عن مصدر استخباراتي بريطاني تأكيده أن محمد، بعد عودته إلى سريلانكا من أستراليا مع زوجته وابنهما، اتصل عبر الإنترنت بمتطرفين بريطانيين متواجدين في سوريا، بمن فيهم "الجهادي جون" والهاكر السابق من برمنغهام جنيد حسين.

ثم تلقى محمد تدريبا في سوريا، تحت إشراف هؤلاء البريطانيين، ومن غير الواضح متى عاد إلى سريلانكا مجددا لينضم إلى خلية نائمة للتنظيم.

وشددت الصحيفة، على أن استراتيجية الخلايا النائمة، التي انتقل إليها تنظيم الدولة، بعد خسارته العسكرية في سوريا والعراق، "تستدعي قلقا بالغا لدى المخابرات البريطانية، لا سيما في ظل الثمار الدامية التي آتت أكلها في سريلانكا".

التعليقات (0)