سياسة عربية

هدوء حذر بعد قصف متبادل بين حفتر والوفاق بطرابلس

مطار طرابلس يشهد توترا أمنيا بسبب استهدافه بشكل متكرر من قوات حفتر (أرشيفية)- أ ف ب
مطار طرابلس يشهد توترا أمنيا بسبب استهدافه بشكل متكرر من قوات حفتر (أرشيفية)- أ ف ب

تشهد الجبهات في طرابلس، هدوءا نسبيا، منذ صباح الثلاثاء، عدا قصف نفذته طائرة تابعة للواء المتقاعد خليفة حفتر، على مطار طرابلس العالمي، لم يخلف أي أضرار تذكر، بالإضافة إلى قصف مماثل من الوفاق جنوب المدينة ذاتها ضد قوات الشرق الليبي.

وأكدت حكومة الوفاق الليبية، أن طائرة تابعة لحفتر شنت غارة جوية على المطار، الذي استعادته قوات الوفاق بشكل كامل أمس الاثنين.

في المقابل، قال المتحدث باسم قوات حفتر، أحمد المسماري، إن القصف استهدف أحد مخازن السلاح في المطار، إلا أن حكومة الوفاق نفت صحة ذلك.

 

ونفذ كذلك طيران حربي تابع لحكومة "الوفاق" قصفا ضد قوات حفتر جنوب طرابلس.

 

والمنطقة التي استهدفها طيران الوفاق، معسكر سوق الخميس امسيحل، الواقع جنوب منطقة قصر بن غشير، الذي تسيطر عليه وحدات تابعة لحفتر.


ويشن حفتر حملة عسكرية ضد العاصمة طرابلس منذ الخميس الماضي، مثيرا جدلا دوليا وأمميا، ووقعت اشتباكات عنيفة في جنوب طرابلس بين قواته وقوات حكومة الوفاق المعترف بها دوليا، أدت إلى مقتل العشرات.

 

اقرأ أيضا: آخر تطورات عملية "بركان الغضب" ومطاردة فلول حفتر (شاهد)

 

من جهتها، أعلنت الصحة العالمية، اليوم الثلاثاء، مقتل 47 وإصابة 181 جراء الاشتباكات في طرابلس وحولها في غضون ثلاثة أيام، وفق بيان رسمي لها.

 

وأكد مصدر لـ"عربي21" استمرار قوات من حكومة الوفاق وكتائب مسلحة تابعة لها في شن عمليات واسعة لملاحقة فلول لحفتر، تتمركز في مناطق قريبة من خلة الفرجان جنوب شرقي طرابس.

وأضاف أن "الفلول التي جرى طردها من هذه المنطقة الأحد الماضي، تفرقت في مناطق مفتوحة قريبة قدمت من مدينة ترهونة القريبة من طرابس، ولم تأت من الشرق الليبي". 

اقرأ أيضا: مصدر لـ"عربي21": قوات من "الوفاق" تبدأ بملاحقة فلول حفتر

 
وتتجدد المواجهات في ليبيا، بين قوات اللواء المنشق خليفة حفتر، الذي يسعى للسيطرة على العاصمة طرابلس، وقوات حكومة الوفاق، التي وصلها دعم عسكري من كتائب مدينة مصراتة للمشاركة في عملية "وادي الدوم 2".

وأعلنت حكومة الوفاق الليبية، انطلاق عمليات عسكرية شاملة لتطهير المدن الليبية، تحت اسم عملية "بركان الغضب"، ضد حفتر وقواته.

اقرأ أيضا : "الوفاق الوطني" تطلق عملية شاملة وتأمر بالقبض على حفتر

أسرى من قوات حفتر

في السياق ذاته، قال المصدر، وهو أحد قادة كتائب ثوار فبراير، إن الكتيبة 166 القادمة من مصراتة، والتابعة لحكومة الوفاق تمكنت الأحد الماضي، من اقتحام استراحة جنوبي طرابلس يتواجد فيها عشرات من مقاتلي حفتر.

وقال إنها تمكنت من أسرهم بالكامل، والسيطرة على تسع عربات عسكرية محملة بالأسلحة والذخائر، لافتا في الوقت ذاته إلى أنه جرى أسر نحو 50 آخرين في مختلف محاور القتال حتى ظهر الأحد.

اقرأ أيضا: رصد للتطورات الميدانية بطرابلس.. وأسرى جدد من قوات حفتر
التعليقات (0)