حقوق وحريات

إطلاق سراح علاء عبدالفتاح أحد أبرز نشطاء ثورة يناير

ينتظر المدون علاء عبد الفتاح، تنفيذ فترة مراقبة أمنية تستمر خمس سنوات أخرى- المصري اليوم
ينتظر المدون علاء عبد الفتاح، تنفيذ فترة مراقبة أمنية تستمر خمس سنوات أخرى- المصري اليوم

أطلقت سلطات الانقلاب في مصر، سراح المدون، علاء عبد الفتاح، عقب قضائه 5 سنوات بالسجن، لإدانته بالتظاهر دون ترخيص في قضية ترجع إلى عام 2013.

وأكدت منى وسناء شقيقتا علاء عبد الفتاح ومحاموه، خالد علي، فجر الجمعة، إطلاق سراحه من قسم الدقي غربي العاصمة، في تدوينات عبر صفحاتهم بـ"فيسبوك". 

ونقلوا الثلاثة أول صور لعلاء عقب وصوله إلى منزله. 

وشهدت منصتا "فيسبوك"، و"تويتر"، كتابة مئات التدونيات والتغريدات التي تهنئ علاء عبد الفتاح بإطلاق سراحه.

وينتظر المدون علاء عبد الفتاح، تنفيذ فترة مراقبة أمنية تستمر خمس سنوات أخرى، بموجب الحكم النهائي الصادر عليه في القضية ذاتها، تشمل تسليم نفسه لقسم شرطة تابع له مقر سكنه للمكوث فيه ساعات، ولم توضح الداخلية ولا محاموه تفاصيل تنفيذ تلك العقوبة بعد.

 

اقرأ أيضا: أسرة ناشط مصري تعتصم أمام سجن طرة بعد "رفض الزيارة"

وفي تشرين الثاني/نوفمبر 2017، أيدت محكمة النقض، أعلى محكمة طعون وأحكامها نهائية، حكم محكمة الجنائيات في شباط/فبراير 2015، بسجن عبد الفتاح 5 سنوات، لإدانته بـ "التجمهر وخرق قانون التظاهر"، وتأييد المراقبة الأمنية (إجراء احترازي) 5 سنوات. 

وتوفي سيف الإسلام، والد علاء عبد الفتاح، وهو حقوقي بارز في الدفاع عن كل المعارضين من كل الاتجاهات، وسمحت الداخلية بخروج نجله علاء من محبسه استثنائيا في آب/أغسطس 2014، للمشاركة في مراسم تشييعه وتقبل العزاء. 

وينتمي لعائلة معروفة بنشاطها الأكاديمي والسياسي والحقوقي البارز بالبلاد، فوالده سيف الإسلام أبرز الحقوقيين السابقين بمصر، ووالدته الأكاديمية اليسارية ليلى سويف، وشقيقتاه منى وسناء من أبرز الناشطات بالبلاد. 

التعليقات (0)

خبر عاجل