سياسة عربية

3 ملايين توقيع على عريضة بريطانية لإلغاء "بريكست"

يتعين على البرلمان مناقشة العريضة بعد هذا العدد الكبير من التوقيعات - جيتي
يتعين على البرلمان مناقشة العريضة بعد هذا العدد الكبير من التوقيعات - جيتي

قالت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية إن ثلاثة ملايين شخص وقعوا على العريضة الإلكترونية التي تطالب البرلمان بدعوة الحكومة إلى سحب إخطار الانفصال عن الاتحاد الأوروبي.

وأشارت الصحيفة إلى أن ما معدله ألفي توقيع في الدقيقة، تضاف إلى العريضة بشكل مستمر.

ونشرت العريضة بعد ساعات من خطاب ألقته رئيسة الوزراء تيريزا ماي مساء الأربعاء ونقله التلفزيون انتقدت فيه نواب البرلمان لفشلهم في الاتفاق على استراتيجية الخروج من الاتحاد وطلبت منهم اتخاذ قرار نهائي.

 

اقرأ أيضا: استشاريون: الأصول تهرب من لندن استباقا لـ"بريكست"

وسيبلغ قادة الاتحاد الأوروبي ماي، الخميس، ما إذا كان بإمكانها الحصول على مهلة لمدة شهرين من أجل ضمان خروج منظم من الاتحاد، لكن بريطانيا ستواجه خطر الخروج الفوضوي من التكتل يوم الجمعة إذا فشلت ماي في الفوز بدعم البرلمان.

وكان أكثر من 17 مليون بريطاني قد صوتوا لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي في استفتاء عام 2016 فيما صوت 16 مليونا لصالح البقاء. وسلمت ماي في العام التالي إخطارا إلى الاتحاد الأوروبي بشأن عزم بريطانيا الخروج من التكتل بموجب المادة 50 من معاهدة لشبونة.

ووقع على العريضة ثلاثة ملايين من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي حتى مساء الجمعة، وذلك على الرغم من تكرار تعطل الموقع الإلكتروني الذي نُشرت عليه العريضة لتدفق أعداد ضخمة تحاول التوقيع.

ويتعين على البرلمان مناقشة أي عريضة تحمل أكثر من 100 ألف توقيع.

وأعلن رئيس الاتحاد الأوروبي دونالد توسك، مساء الخميس، أنّ رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي وافقت على العرض الذي قدّمه لها القادة الأوروبيون، والمتضمّن "سيناريوهين" لتأجيل الموعد المحدّد لوقوع الطلاق بين بلادها وبروكسل.

وقال توسك: "لقد التقيت رئيسة الوزراء ماي مرّات عديدة هذا المساء؛ لكي أتأكّد أنّ المملكة المتّحدة توافق على سيناريوهَي التمديد، ويسرّني أن أعلن أنّ لدينا اتّفاقا بهذا الشأن".

التعليقات (0)

خبر عاجل