سياسة عربية

واشنطن تحمل الحوثيين مسؤولية تعثر اتفاق الحديدة

الحكومة اليمنية توصلت لاتفاق مع الحوثيين حول الحديدة في ديسمبر الماضي- جيتي
الحكومة اليمنية توصلت لاتفاق مع الحوثيين حول الحديدة في ديسمبر الماضي- جيتي

قال السفير الأمريكي لدى اليمن الخميس إن حالة من الإحباط تسيطر على المشهد اليمني، بعد مماطلة الحوثيين بتنفيذ اتفاق السلام برعاية الأمم المتحدة.

وأضاف السفير ماثيو تولر في مؤتمر صحفي أذيع تلفزيونيا من مدينة عدن الجنوبية وهي مقر الحكومة المعترف بها دوليا: "نشعر بإحباط بالغ لما نراه من تأخير ومماطلة من جانب الحوثيين في تنفيذ ما اتفقوا عليه في السويد، لكن لدي ثقة كبيرة في مبعوث الأمم المتحدة وفيما يقوم به".

وتوصلت الحكومة المدعومة من السعودية وحركة الحوثي المتحالفة مع إيران إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في الحديدة وسحب القوات من المدينة الخاضعة لسيطرة الحوثيين، وذلك خلال محادثات أجريت في السويد في كانون الأول/ ديسمبر الماضي.


وكان الاتفاق أول انفراج رئيسي في الجهود الرامية إلى إنهاء الحرب المستمرة منذ أكثر من أربع سنوات، والهدنة صامدة إلى حد كبير، لكن سحب القوات لم يتحقق بعد إذ يتبادل الطرفان الاتهامات بشأن عدم إحراز تقدم في تنفيذ الاتفاق.

 

اقرأ أيضا: حاكم سقطرى اليمنية محذرا أبو ظبي: لا لقوات غير حكومية

وأضاف: "نحن مستعدون للعمل مع آخرين كي نحاول تنفيذ هذه الاتفاقات، ونرى ما إذا كان بوسع الحوثيين في الواقع إبداء نضج سياسي والبدء في خدمة مصالح اليمن بدلا من العمل بالنيابة عمن يسعون لإضعاف وتدمير اليمن".

وقُتل عشرات الآلاف من الأشخاص في الحرب التي يخوضها الحوثيون ضد فصائل يمنية أخرى مدعومة من التحالف بقيادة السعودية الموالي لحكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي.


وطرد الحوثيون هادي من العاصمة صنعاء في أواخر عام 2014.


ويُنظر على نطاق واسع إلى الصراع على أنه حرب بالوكالة بين السعودية وإيران. وينفي الحوثيون أنهم أدوات في يد إيران ويقولون إنهم يخوضون ثورة على الفساد.

التعليقات (0)