سياسة عربية

الدفاع العراقية: قتيل وإصابات بتفجير سيارة مفخخة بالموصل

أعلنت بغداد في 2017 هزيمة تنظيم الدولة- جيتي
أعلنت بغداد في 2017 هزيمة تنظيم الدولة- جيتي

أعلنت وزارة الدفاع العراقية، عن وقوع تفجير بسيارة مفخخة في الجانب الشرقي من مدينة الموصل (شمال) الخميس، أسفر عن مقتل وإصابة 14 مدنيا.

وذكرت خلية الإعلام الأمني (تابعة لوزارة الدفاع)، في بيان اطلعت عليه الأناضول، بوقوع "اعتداء إرهابي بواسطة سيارة مفخخة كانت مركونة بجانب السياج الخارجي لمنطقة المجموعة الثقافية في الموصل".

وأضاف البيان، أن التفجير أسفر عن مقتل مدني وجرح 13 آخرين، كحصيلة أولية.

ورغم إعلان بغداد نهاية 2017 هزيمة تنظيم "داعش"، بعد استعادة الموصل، إلا أن هجمات مسلحي التنظيم تواصلت بشكل محدود في بعض المناطق من شمالي وغربي العراق.

وزاد نشاط التنظيم مؤخرا في المناطق الحدودية مع سوريا، بعد ورود أنباء عن فرار مئات من عناصره إلى الأراضي العراقية، كما ازدادت هجماته في محافظات ديالى (شرق)، وكركوك وصلاح الدين (شمال).‎


اقرا أيضا :  لماذا اختير العراق للتخلص من مقاتلي "داعش" الفرنسيين؟


وكان مصدر أمني عراقي، قال في 7شباط/ فبراير الجاري، إن قوة من الحشد الشعبي أحبطت هجوما لتنظيم الدولة على محافظة صلاح الدين.

ونقل حينها موقع "السومرية نيوز" عن المصدر قوله إن "تنظيم داعش شن ليلة أمس، هجوما على خط الصد بين قضائي الدور وسامراء والذي تتمركز فيه قوات الحشد الشعبي في منطقة الملح شرق المحافظة".

وأضاف أن "التنظيم سعى إلى اختراق خط الصد"، مشيرا إلى أن "قوات من اللواء التاسع بالحشد تمكنت من إحباط الهجوم وتكبيد عناصر التنظيم خسائر فادحة، وأجبرته على الفرار".

وتشهد مدن عراقية ولاسيما التي استعيدت من تنظيم الدولة، هجمات متكررة من عناصر التنظيم، في وقت حذرت فيه الإدارة الأمريكية على لسان وزير الخارجية، من أن "تنظيم الدولة أظهر أنه لا يزال يتمتع ببعض الحضور في العراق".

التعليقات (0)