سياسة دولية

"صفقة القرن" وقضايا أخرى في لقاء كوشنر مع ابن سلمان

كوشنر يقوم بجولة في المنطقة للترويج لخطة السلام التي أعدتها الإدارة الأمريكية للشرق الأوسط- واس
كوشنر يقوم بجولة في المنطقة للترويج لخطة السلام التي أعدتها الإدارة الأمريكية للشرق الأوسط- واس

قال البيت الأبيض الأربعاء إن جاريد كوشنر مستشار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أجرى محادثات مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان الثلاثاء تناولت عدة ملفات مشتركة.

 

وأضاف البيت الأبيض في بيان له أن من هذه الملفات "زيادة التعاون بين الولايات المتحدة والسعودية وجهود السلام في الشرق الأوسط"، التي باتت تعرف إعلاميا بـ"صفقة القرن".

 

وذكر أن كوشنر والمبعوث الأمريكي للشرق الأوسط جيسون غرينبلات والممثل الأمريكي الخاص لإيران برايان هوك التقوا مع الملك سلمان وولي العهد".

 

وتابع: "استكمالا لمحادثات سابقة، ناقشوا زيادة التعاون بين الولايات المتحدة والسعودية وجهود إدارة ترامب لتيسير (التوصل) إلى سلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين (..) وعلاوة على ذلك، ناقشوا سبل تحسين وضع المنطقة برمتها من خلال الاستثمار".


ويعتقد أن اجتماع الرياض هو اللقاء المباشر الأول لهما منذ أن تردد اسم ولي العهد السعودي في مقتل الصحفي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده باسطنبول في تشرين الأول/أكتوبر الماضي.


وتحدثت تقارير صحفية غربية عن تورط مباشر لابن سلمان في مقتل خاشقجي، فيما صوت مجلس الشيوخ الأمريكي  في كانون الثاني/ديسمبر الماضي على مشروع قرار يحمّل ابن سلمان مسؤولية مقتله.

 

والأربعاء، تجاهل وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية، عادل الجبير، في كلمة له بمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، الإشارة إلى قضية خاشقجي، وذكر أن بلاده "ستتعاون مع آليات الأمم المتحدة المرتبطة بحقوق الإنسان".

وسأل مراسل لوكالة "رويترز"، الجبير مرتين عما إذا كان ذلك يعني أن المملكة ستتعاون مع التحقيق في قضية مقتل خاشقجي، الذي تقوده أجنس كالامار المقررة الخاصة للأمم المتحدة، المعنيَّةُ بالإعدام خارج إطار القانون، إلا أن الوزير السعودي "امتنع عن الرد".

التعليقات (0)

خبر عاجل