سياسة عربية

مسؤول إماراتي يتغزل بـ"الصوفية" ويهاجم "الوهابية" (شاهد)

قال إن الشباب الخليجي بدأ في اعتناق الصوفية "التي وصفها بالمذهب الروحي" كبديل للوهابية والتطرف
قال إن الشباب الخليجي بدأ في اعتناق الصوفية "التي وصفها بالمذهب الروحي" كبديل للوهابية والتطرف

اتهم المندوب الدائم للإمارات العربية المتحدة في اليونسكو، عبدالله النعيمي، الحركة الوهابية (التي منشأها السعودية)، بأنها سبب في التطرف الذي شهدته المنطقة.

 

وفي الوقت الذي هاجم فيه النعيمي "الوهابية" خلال لقائه على إذاعة "مونت كارلو"، امتدح الصوفية التي وصفها بـ"المذهب الروحاني"، معتبراً أنها ظاهرة كونية تشهد اليوم إقبال الشباب عليها، وذلك بسبب مظاهر العنف والتطرف التي شهدتها المنطقة، كما قال.


وأشار النعيمي في حديثه لبرنامج الساعة الخليجية إلى أنه قبل دخول الوهابية إلى سواحل الخليج كانت الصوفية تتسيد المشهد في المنطقة، وقال إن الوهابية جاءت للقضاء على الصوفية في الخليج والمنطقة.


وقال إن الشباب الخليجي بدأ في اعتناق الصوفية "التي وصفها بالمذهب الروحي" كبديل للوهابية والتطرف الذي شهدته مناطق ودول عدة.


وقال النعيمي إن الروحانية اليوم والمشهد الصوفي يعدّ ظاهرة كونية، ولا يمكن أن نفصل العرب والخليجيين عنها.

 

وأكد أن الصوفية جاءت بعد فترة من المادية والعنف في العلاقات الدينية، لافتا إلى أن عملية الانجذاب نحو الروحانية هي عملية كونية شملت منطقة الخليج.

 

التعليقات (2)
الصعيدي المصري
الأربعاء، 06-02-2019 01:31 م
تبادل ال سعود والشيخ محمد عبدالوهاب في بداية تكوين الدولة السعودية الأولى فيما يسمى بإمارة الدعية - تبادلا المصلحة - ففي الوقت الذي اعطي فيه بن عبدالوهاب شرعية دينية لآل سعود ليكونو دولتهم - سانده ال سعود لنشر مذهبه الوهابي (السلفي) لمحاربة مظاهر الشرك والتشيع وهو القاسم المشترك مع مظاهر الصوفية بالغت الوهابية في مساندة الحاكم حتى ولو كان ظالما باجتزاء معنى لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم بعدم شرعية الخروج على الحالكم . وهذا مايروق للانظمة المستبدة التي تحكم ولا تريد ان يعارضها او ينتقدها احد . وهو ما ركز عليه ال سعود لاحقا للبطش بكل معارض لفسادهم وجبروتهم - الى حين - حيث انحرفت بعض الجماعات المنبثقة من الوهابية السلفية عن المسار المرسوم لها لتكون جماعات جهادية - هذه الجماعات السلفية وان كانت لم تتنازل عن مساندة الحالكم المحلي الا انها استحدثت في ادبياتها مقاومة المحتلين والمستعمرين وهو ما جعلهم منبوذين من الغرب بتهمة الارهاب كما ابعدهم عن الحكام العرب المحليين الذين يرجع الفضل للمستعمر في استمراراهم على عروشهم اما الجماعة الصوفية - فمعروقف انها تاريخيا انها جماعات في اغلبها مغيبة عن الواقع باتباع مناهج يعتبرونها روحانية سامية ليس لها اي احتكاك بالواقع او نقده او محاولة اصلاحه - وهم في ذلك يروقون ايضا للحاكم المحلي حتى ولو كان ظالما ببساطة لانهم لا يشكلون خطرا على وجوده - بل تشجعهم الحكومات المستبدة باعتبارهم جماعة دينية تضاد في مفهومها وايدلوجيتها جماعات الاسلام السياسي المعتدل منها والمتطرف
ظافر
الأربعاء، 06-02-2019 12:17 م
الوهابية هي نسبة الى المصلح الشيخ محمد بن الوهاب الذي استغلها نطام آل سعود للتمكن من الحكم والسيطرة على الشعب وتمكين الوهابية من الاشراف على الدين خدمة لعبد العزيز والمستعمر شجع على الصوفية لالهاء المواطنين على المطالبة بحقوقهم وخاصة منابع البترول