سياسة دولية

معارضة فنزويلا ترفض موقف تركيا وروسيا والصين

غوايدو يرأس المعارضة في فنزويلا وأعلن نفسه رئيسا انتقاليا للبلاد- جيتي
غوايدو يرأس المعارضة في فنزويلا وأعلن نفسه رئيسا انتقاليا للبلاد- جيتي

رفضت المعارضة الفنزويلية، الثلاثاء، موقف كل من تركيا وروسيا والصين من الأزمة في فنزويلا، طالبة الدول الثلاث بالحياد، وعدم الوقوف مع الرئيس نيكولاس مادورو.

 

والمعارضة في فنزويلا تدعم زعيمها رئيس البرلمان الذي أعلن نفسه رئيسا انتقاليا للبلاد خوان غوايدو.

 

وعلى الرغم من ترحيب المعارضة بمواقف أمريكا ودول أوروبية اعترفت بغوايدو رئيسا ضد مادورو، إلا أنها عبرت عن أملها في اختيار روسيا والصين وتركيا موقفا محايدا من الأزمة الدائرة في البلاد.

 

اقرأ أيضا: الأمم المتحدة تؤكد رفضها الانضمام لأي تكتل بأزمة فنزويلا

 

وقالت المعارضة وفق وكالة "بلومبيرغ" الأمريكية، إن المواقف المحايدة للدول الثلاث ستنعكس إيجابا على مستقبل علاقات كاراكاس معها مستقبلا.

من جهته، قال كارلوس فيكيو مبعوث الزعيم الفنزويلي المعارض خوان غوايدو إلى الولايات المتحدة: "نأمل في أن تلتزم هذه الدول الحياد، بما سيساعد في تطوير العلاقات بيننا مستقبلا".

 

اقرأ أيضا: ترامب يقول إن إرسال قوات إلى فنزويلا أحد الخيارات


وفي وقت سابق صرح غوايدو بأن "تغيير الحكومة" و"تحقيق الاستقرار" في فنزويلا يصب في مصلحة روسيا والصين كونهما الدائنين الأجنبيين الأكبرين لبلاده، متعهدا بأن تكون بلاده "مسؤولة" عن التزاماتها أمام دائنيها وحاملي سنداتها.

يشار إلى أن روسيا وتركيا والصين سبق أن كانت في مقدمة الدول التي أعلنت منذ بداية الأزمة الفنزويلية تأييدها للرئيس نيكولاس مادورو، معتبرة تصرفات المعارضة محاولة انقلابية مدعومة من الخارج.

 

اقرأ أيضا: مادورو يرد على تهديد ترامب بالتدخل العسكري ويوضح هدفه



يذكر أن فنزويلا تعاني من أزمة سياسية، بعد أن أعلن رئيس البرلمان المعارض خوان غوايديو نفسه رئيسا انتقاليا للبلاد، متحديا حكم الرئيس الحالي نيكولاس مادورو، في حين لقي إعلان غوايدو تأييدا أمريكيا إلى جانب دول أوروبية عدة، إلا أن دولا أخرى رفضت ذلك، وفضلت دول الوقوف على الحياد.

 

التعليقات (0)