سياسة دولية

الأمم المتحدة تؤكد رفضها الانضمام لأي تكتل بأزمة فنزويلا

 غوتيرش أكد موقف الأمم المتحدة في الوقت الذي أعلنت فيه  10 دول أوروبية، اعترافها بزعيم المعارضة رئيسا مؤقتا للبلاد- جيتي
غوتيرش أكد موقف الأمم المتحدة في الوقت الذي أعلنت فيه 10 دول أوروبية، اعترافها بزعيم المعارضة رئيسا مؤقتا للبلاد- جيتي

قال الأمين العام للأمم المتحدة، انطونيو غوتيريش، الاثنين، إن الأمم المتحدة "لن تنضم إلى أية مجموعة دول تسعى إلى حل الأزمة في فنزويلا"، رافضا دعوة لحضور اجتماع لدول محايدة، يعقد في الأورغواي هذا الأسبوع. 

وصرح غوتيريش للصحافيين: "قررت أمانة الأمم المتحدة عدم المشاركة في أي من هذه المجموعات، وذلك للحفاظ على مصداقية عرضنا لمساعدة الأطراف، والاستجابة لطلبها للمساعدة على إيجاد حل سياسي". 

 

يأتي ذلك في الوقت الذي أعلنت فيه 10 دول أوروبية، اليوم الإثنين، اعترافها بزعيم المعارضة الفنزويلية خوان غوايدو، رئيسا مؤقتا للبلاد، وحثته على إجراء انتخابات رئاسية جديدة.

وجاء إعلان كل من بريطانيا وإسبانيا وفرنسا والسويد وألمانيا وليتوانيا وجمهورية التشيك والدنمارك والنمسا وهولندا، ا اعترافهم بـ غوايدو، رئيسا مؤقتا لفنزويلا، عقب انتهاء مهلة الـ 8 أيام التي أعطتها دول في الاتحاد الأوروبي للرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو لإجراء انتخابات في البلاد.

 

اقرأ أيضا : مادورو يرفض المهلة الأوروبية للدعوة لانتخابات رئاسية

وكان الرئيس مادورو، أعلن قبل أسبوع رفضه لدعوات الدول الأوروبية بإجراء انتخابات مبكرة.

ونشر وزير الخارجية البريطاني جيرمي هنت، اليوم، تغريدة عبر صفحته على تويتر، قال فيها: "أمهلنا نيكولاس مادورو 8 أيام، ولم يعلن عن انتخابات رئاسية، وعليه فإن بريطانيا تعلن مع شركائها الأوروبيين الاعتراف بخوان غوايدو، رئيسا مؤقتا للبلاد لحين إجراء انتخابات".

التعليقات (0)