سياسة عربية

السيسي تعهد سابقا بعدم مسّ الدستور ونشطاء يعلقون (شاهد)

تعديل الدستور يهدف إلى مد فترة رئاسة السيسي- جيتي
تعديل الدستور يهدف إلى مد فترة رئاسة السيسي- جيتي

تداول نشطاء فيديو قديم لعبد الفتاح السياسي، يتعهد فيه بعدم المساس بالدستور وتعديله، في مقابلة قبل أكثر من عام، مع محطة تلفزيونية أمريكية.

 

ويأتي الأمر وسط حالة من الجدل بشأن مساعي تعديل الدستور في مصر، بما يسمح بمد الفترة الرئاسية لرئيس الانقلاب المصري عبد الفتاح السيسي، وتمكينه من ولاية ثالثة، ناقض الأخير تصريحات كان قد أطلقها قبيل الانتخابات الرئاسية العام الماضي حين صرح في مقابلة لمحطة "سي أن بي سي" الأمريكية بقوله "سأحترم نص الدستور المصري الذي يسمح للرؤساء بشغل مناصبهم لفترتين فقط، مدة الواحدة منهما أربع سنوات ولن أُغيّر هذا النظام".

وأضاف أن "ما يجب أن نضعه في الاعتبار أنه ليس هناك رئيس سيتولى السلطة من دون إرادة الشعب المصري، ولن يستطيع أيضاً أن يواصل لفترة أخرى من دون إرادة هذا الشعب، وفي كلتا الحالتين فهي ثماني سنوات، وهذا ليس مجرد كلام أقوله فقط كحديث للتلفزيون، فهذه قيم أعتنقها ومبادئ أنا حريص عليها".

والأحد، أحال رئيس البرلمان المصري طلبا للجنة العامة، تقدم به خمس عدد أعضاء المجلس لتعديل بعض مواد الدستور. بما يسمح بتمديد فترة الرئاسة لـ6 سنوات بدلا من 4.

وتمثل المادة (140) بدستور 2014 محور الجدل القائم مؤخرًا على الساحة السياسية المصرية، حيث تنص على: "ينتخب رئيس الجمهورية لمدة أربع سنوات ميلادية، تبدأ من اليوم التالي لانتهاء مدة سلفه، ولا يجوز إعادة انتخابه إلا لمرة واحدة".

وتنص المادة أيضا على أن: "تبدأ إجراءات انتخاب رئيس الجمهورية قبل انتهاء مدة الرئاسة بمائة وعشرين يومًا على الأقل، ويجب أن تعلن النتيجة قبل نهاية هذه المدة بثلاثين يومًا على الأقل، ولا يجوز لرئيس الجمهورية أن يشغل أي منصب حزبي طوال مدة الرئاسة".

وتدوال نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي تسجيل فيديو يظهر فيه مواقف وتصريحات متناقضة للسيسي منذ انقلابه على الرئيس المدني محمد مرسي مرورا بتوليه فترتي الرئاسة الأولى والثانية.

ويظهر في هذا الفيديو "كذب" السيسي فيما يتعلق بتوليه الرئاسة، وتصريحاته السابقة التي نفى فيه نيته تولي أي منصب، أن العسكر ليس لهم أي رغبة في حكم مصر، الأمر الذي ثبت عدم صحته لاحقا.

 

Egyptian president: I will not interfere with the constitution from CNBC.

 

 

 

 

 

2
التعليقات (2)
mego
الإثنين، 04-02-2019 04:43 م
الاستهانه بعقول الناس وتشبث الرئيس بكرسي الحكم. الى متى يامصر؟ لكن التاريخ يقول من يتلاعب بنصوص الدستور لتكريس حكم الفرد يخسر في النهايه.#نواب #فاسدين
محمد يعقوب
الإثنين، 04-02-2019 03:21 ص
هل يليق بمصر،ألدولة ألأكبر في المجموعة العربية، أن يكون رئيسها عبدالفتاح السيسى الذى لا يحسن تكوين جملة مفيدة واحدة. خدع الرئيس مرسى بصلواته في نفس المسجد الذى كان يصلى فيه مرسى، وقام مرسى بترقيته. بعدها رد السيسى الجميل للرئيس مرسى وإنقلب عليه وسجنه وأهانه. ألسيسى نقمة على مصر ومن وراءها أمة العرب لأنه وكيل نتنياهو في مصر.