سياسة دولية

غوايدو يدعو الجيش للانشقاق عن مادورو

غوايدو قال إن على الجيش الانضمام للشعب- جيتي
غوايدو قال إن على الجيش الانضمام للشعب- جيتي

دعا زعيم المعارضة الفنزويلية خوان غوايدو، الذي نصب نفسه رئيسا بالوكالة عناصر الجيش إلى الانشقاق، عن حكومة الرئيس نيكولاس مادورو.

وخاطب غوايدو الجيش قائلا: "لا نريدك فقط أن تتوقف عن إطلاق النار على المتظاهرين، نريدك أن تكون جزءا من إعادة إعمار فنزويلا".

وحث الجيش على "الانشقاق عن حكومة مادورو، والانضمام إلى الشعب"، حسب المصدر ذاته.

كما وصف غوايدو، الاحتجاجات في البلاد بأنها "اختبار للجيش".

وفي السياق، شدد غوايدو على مواصلته حشد المعارضة للخروج في مظاهرات حتى "تنحي مادورو عن الرئاسة والموافقة على إجراء انتخابات رئاسية يشرف عليها مراقبون دوليون".

 

وأمس، اقترح مادورو، إجراء انتخابات برلمانية مبكرة، في محاولة لحل الأزمة.

وكان من المقرر إجراء الانتخابات التشريعية المقبلة عام 2020.

وتشهد فنزويلا توترا منذ 23 يناير/كانون الثاني المنصرم، إثر إعلان غوايدو، نفسه "رئيسا مؤقتا" للبلاد، وإعلان الرئيس مادورو، قطع العلاقات الدبلوماسية مع واشنطن، متهما إياها بتدبير محاولة انقلاب ضده.

وكان وزير الدفاع الفنزويلي فلاديمير بادرينو أعلن في بداية الاحتجاجات، دعم جيش بلاده للرئيس نيكولاس مادورو، باعتباره الرئيس الشرعي.

واتهم بادرينو المعارضة بتدبير انقلاب ضد "مادورو"، معتبرا أن "إعلان غوان غوايدو نفسه رئيسا بالوكالة، يعد انقلابا".

كما اتهم الولايات المتحدة وحكومات أخرى بشن حرب اقتصادية ضد بلاده.

التعليقات (1)
مصري
الأحد، 03-02-2019 07:08 م
و هكذا عادت أمريكا بوجهها القبيح الشنيع مرة أخري و لم يتبقي سوي الهجوم العسكري كما فعلت من قبل في فيتنام و كما فعل الإتحاد السوفيتي في دول أوربا الشرقية أنه الجبروت و هكذا يعود المصطلح القديم في أوضح صوره و هو الإمبريالية العالمية المتغطرسه و لعنة الله علي الظالمين .