سياسة دولية

"الإيسيسكو تدين سياسة أرمينيا في الأراضي الأذرية المحتلة

الإيسيسكو تدعو أرمينيا إلى الانسحاب من الأراضي الأذرية المحتلة (صفحة الايسيسكو)
الإيسيسكو تدعو أرمينيا إلى الانسحاب من الأراضي الأذرية المحتلة (صفحة الايسيسكو)

أدانت المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة "إيسيسكو" توجّه جمهورية أرمينيا لبناء قناة جديدة متفرعة عن خزان سارسانغ الموجود في الأراضي الأذرية الي تحتلها أرمينيا، في تحد صارخ للقانون الدولي، محذّرة من أن ذلك سيؤدي إلى فيضانات في موسم الشتاء، وجفاف في فصل الصيف في منطقة كاراباخ المنخفضة والمناطق المجاورة لجمهورية أذربيجان، ويهدد سلامة المواطنين وأمنهم. 

وقال الدكتور عبد العزيز التويجري، المدير العام للإيسيسكو، في تصريحات له اليوم نشرتها "الأيسيسكو": "إن المخطط الأرميني التوسعي يسعى إلى تغيير الوضع في الأراضي الأذرية المحتلة، ونهب الموارد الطبيعية في جمهورية أذربيجان، الدولة العضو في الإيسيسكو، كما يعد انتهاكا لحقوق الملكية العامة والخاصة، وللقانون الدولي، وخاصة اتفاقية جنيف الرابعة التي تدعو إلى توفير الحماية للمدنيين في الأراضي المحتلة من قبل العدو".

ودعا التويجري المجتمع الدولي والمنظمات الحقوقية الدولية إلى التحرك بسرعة لإجبار جمهورية أرمينيا على التراجع عن تنفيذ مشروعها، الذي وصفه بـ "التوسعي"، وقال بأنه "يهدف إلى تعزيز اقتصادها باستخدام الموارد الطبيعية لأذربيجان، ومواصلة سياسة التطهيرالعرقي".

وطالبها بالانسحاب الفوري من الأراضي الأذرية التي تحتلها، حماية للأمن والسلم الدوليين في هذه المنطقة المهمة من العالم، وفق تعبيره.

وتحتل أرمينيا إقليم "قره باغ"، منذ 1992، ونشأت أزمة بين البلدين عقب انتهاء الحقبة السوفييتية؛ حيث سيطر انفصاليون على الإقليم الجبلي، في حرب دامية راح ضحيتها نحو 30 ألف شخص.

 

إقرأ أيضا: إقليم ناغورني قره باغ يجدد الصراع بين أرمينيا وأذربيجان (إطار)

التعليقات (0)