سياسة دولية

المحققة الأممية ستقدم تقريرها عن مقتل خاشقجي بعد 4 أشهر

التقت كالامارد الثلاثاء، لأربع ساعات المدعي العام في إسطنبول عرفان فيدان- جيتي
التقت كالامارد الثلاثاء، لأربع ساعات المدعي العام في إسطنبول عرفان فيدان- جيتي

أعلنت المقررة الخاصة في الأمم المتحدة آغنيس كالامارد، التي تقود التحقيق الأممي بمقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده، أنها "ستقدم تقريرها بنهاية أيار/ مايو".


وقالت كالامارد خلال تصريحات صحفية من أمام القنصلية السعودية بمدينة إسطنبول، إن "التقرير سينشر قبل أن أقدمه لمكتب حقوق الإنسان في الأمم المتحدة بجنيف، أي ربما في نهاية أيار/ مايو".


يذكر أن المحققة الأممية وصلت تركيا الاثنين للبحث في قضية خاشقجي، ولم تدخل إلى القنصلية السعودية بإسطنبول الثلاثاء، رغم أنها زارت محيط القنصلية وتقدمت بطلب رسمي من السلطات السعودية لأجل الدخول.


وأعربت كالامارد عن رغبتها في زيارة القنصلية السعودية قبل نهاية جولتها في آخر الأسبوع، مضيفة أنها "وجهت طلبا للحكومة السعودية لدخول القنصلية، وكذلك للقاء سلطات سعودية هنا وفي السعودية (..)، وننتظر ردهم".

 

اقرأ أيضا: محققة أممية تصل قنصلية السعودية بإسطنبول وتطلب الدخول


وتابعت قائلة: "باحترام ندعو السلطات للسماح لنا بالدخول في مرحلة ما، ما دمنا هنا"، على حد قول المحققة الأممية.


بدوره، علق المتحدث باسم حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا عمر تشيليك أنه من "الفاضح" عدم رد السعوديين على طلب الخبيرة الأممية دخول القنصلية، مؤكدا أن "هذا الموقف يظهر نقصا في التعاون، وهي محاولة لإخفاء بعض الأمور"، وفق ما أوردته قناة "Ahaber" التركية.


وفي السياق ذاته، التقت كالامارد الثلاثاء، لأربع ساعات المدعي العام في إسطنبول عرفان فيدان، ووزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو ووزير العدل عبد الحميد غول.


يشار إلى أن جريمة قتل الصحفي جمال خاشقجي جرت داخل قنصلية الرياض بإسطنبول في الثاني من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، وأكدت التحقيقات التركية أن فريق سعودي مكون من 15 شخصا نفذ الجريمة وقام بتقطيع الجثة والتخلص منها، بحضور القنصل السعودي العام محمد العتيبي.

التعليقات (0)