سياسة دولية

ماكرون : قتلى السترات الصفراء الـ 11 لم يقتلهم الأمن

هتف آلاف المتظاهرين وسط باريس السبت الماضي "ماكرون ارحل" رافعين لافتة تصدرت التظاهرة كتب عليها "النقاش الكبير خدعة- جيتي
هتف آلاف المتظاهرين وسط باريس السبت الماضي "ماكرون ارحل" رافعين لافتة تصدرت التظاهرة كتب عليها "النقاش الكبير خدعة- جيتي

أعرب الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون ،اليوم الاثنين، في القاهرة عن أسفه لـ "11 شخصا فقدوا أرواحهم" منذ بداية أزمة "السترات الصفراء" في فرنسا مؤكدا أنه لا أحد منهم "كان ضحية لقوات الأمن". 

لهذا السبب "أريد أن أحيي قوات الأمن"، حسب ما قال الرئيس الفرنسي في رده على سؤال لصحافي مصري عن احترام باريس لحقوق الإنسان، خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره المصري عبد الفتاح السيسي.

 

والسبت الماضي، تظاهر عشرات الآلاف من محتجي "السترات الصفراء" للسبت العاشر في مختلف أنحاء فرنسا، مع مواجهات عنيفة أحيانا وخصوصا في بوردو (جنوب غرب)، رغم بدء الرئيس ايمانويل ماكرون "النقاش الكبير" الذي لم يهدىء الغضب الشعبي المستمر منذ أكثر من شهرين.

وأظهرت أرقام وزارة الداخلية أن نحو 84 ألف شخص تظاهروا في أنحاء البلاد على غرار الأسبوع الفائت.
وتراجعت التعبئة في شكل محدود في باريس مع سبعة آلاف متظاهر مقابل ثمانية آلاف السبت الفائت، وفق المصدر نفسه. 

وهتف آلاف المتظاهرين وسط باريس "ماكرون ارحل" رافعين لافتة تصدرت التظاهرة كتب عليها "النقاش الكبير خدعة".

 

وتخلل التظاهرة بعض الصدامات بعد الظهر واستخدمت الشرطة خراطيم المياه والغاز المسيل للدموع قبل عودة الهدوء.

وسجلت مواجهات أكثر عنفا في بوردو، حيث عمد شبان ملثمون إلى تحطيم أرصفة واستخدام حجارتها كمقذوفات، وذلك على هامش تظاهرة شارك فيها نحو أربعة آلاف شخص.
 
وأحرقت خمس سيارات على الأقل في وسط المدينة واعتقلت قوات الأمن 49 شخصا.

التعليقات (0)