سياسة دولية

85 ألف حاج إيراني الموسم المقبل بعد التفاهم مع الرياض

حجاج إيرانيون خلال تنظيم فعالية ضد أمريكا وإسرائيل بالمشاعر المقدسة- تويتر
حجاج إيرانيون خلال تنظيم فعالية ضد أمريكا وإسرائيل بالمشاعر المقدسة- تويتر
قال رئيس منظمة الحج والزيارة في الجمهورية الإيرانية علي رضا رشيديان، إنه تم توقيع مذكرة تفاهم مع السعودية، بشأن موسم الحج المقبل.

وأشار رشيديان إلى أن عدد الحجاج الإيرانيين للموسم المقبل وفقا لمذكرة التفاهم سيبلغ 85 ألف حاج، لافتا إلى محاولات لزيادة العدد إلى 10 آلاف شخص.

وأوضح خلال لقاء مع مراجع دينية في مدينة قم الإيرانية أن الوفد الإيراني، "بذل جهده خلال المفاوضات مع السعوديين للحصول على أكبر نسبة من النقاط المنشودة وخاصة إنشاء مكتب للحج والزيارة في السعودية".

وشدد المسؤول الإيراني على "ضرورة اغتنام الظروف المتاحة خلال موسم الحج، لمواجهة الغزو الفكري والثقافي، من جانب الإعداء، وتعزيز الأسس العقائدية والدينية لدى الشعب" وفقا لوكالة أنباء الجمهورية "إرنا".

وتأتي مذكرة التفاهم بعد مرور عام، على التفاهمات التي أبرمتها السعودية مع إيران، بشأن حقوق و"ديات" ضحايا تدافع منى في موسم 2015.

واتفقت السعودية وإيران خلال الموسم الماضي، على مشاركة 84 ألف حاج في المناسك فضلا عن 2500 شخص، ضمن طواقم طبية وخدمية وإدارية.

وتسببت حادثة تدافع منى عام 2015 والتي راح ضحيتها مئات القتلى والجرحى، من الحجاج وكان أغلبهم إيرانيون، بأزمة كبيرة بين البلدين دفعت طهران لمنع ذهاب حجاجها في موسم 2016.
0
التعليقات (0)

خبر عاجل