سياسة عربية

مسؤول أردني يوضح قرار رفع التمثيل الدبلوماسي مع سوريا

سبق أن فتحت الحدود بين الأردن وسوريا- جيتي
سبق أن فتحت الحدود بين الأردن وسوريا- جيتي

أكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية وشؤون المغتربين، سفيان القضاة، لـ"عربي21"، أنه تقرر بالفعل رفع التمثيل الدبلوماسي الأردني في سوريا، وتعيين دبلوماسي برتبة مستشار كقائم بالأعمال بالإنابة في السفارة الأردنية في دمشق.

وعند سؤاله عن أسباب ذلك، وتوقيته، أوضح أن "سفارتنا مفتوحة في سوريا منذ بدء الأزمة، ولم تغلق، وسوريا دولة جارة للأردن، ولنا حدود طويلة مشتركة، فما يحدث الآن أمر طبيعي بعد فتح المعبر الحدودي بيننا".

 

اقرأ أيضا: الأردن يرفع تمثيله الدبلوماسي بسوريا ويستأنف أعمال سفارته

 

وأكد أن "الأردن وسوريا سبق أن شهدتا فتح الحدود بينهما رسميا، وبات المواطنون الأردنيون يذهبون إلى سوريا، والمواطنون السوريون يأتون إلى المملكة". 

وقال إن "الوقت مناسب الآن لمثل هكذا قرار، ونحن نأمل بأن يكون هناك انفراجة في الأزمة السورية، وأن تصل إلى حل سياسي في سوريا، وأن تعود إلى أقرانها بين الدول العربية".

وشدد على أن الأردن يعتبر أن "ما حصل في سوريا منذ عام 2011 مأساة، لا سيما مع تضامنه مع قضية اللاجئين، فالمملكة الأردنية البلد الأكثر استقبالا للاجئين السوريين، الذين يجب أن تحل قضيتهم".

وأشار إلى أن الأردن يأمل أن يعود لسوريا أمنها واستقرارها، وأن تصبح الظروف مناسبة للعودة الطوعية للاجئين السوريين.

 

واتصلت "عربي21"، بالمتحدثة الرسمية باسم الحكومة، وزيرة الإعلام جمانة غنيمات،التي أكدت صحة الأنباء، واعدة بمزيد من التفاصيل بوقت لاحق.

 

اقرأ أيضا: لجنة أردنية سورية بشأن إعمار سوريا.. وهذه مهمتها
 
يشار إلى أن الأردن وسوريا أعادا فتح معبر نصيب الحدودي بينهما، وشكلا لجنة مشتركة بشأن الإعمار في الجنوب السوري. 

التعليقات (0)

خبر عاجل