سياسة دولية

سفير السلطة بموسكو يعلن إلغاء زيارة هنية وحماس تؤكد تأجيلها

القيادي في حماس موسى أبو مرزوق قال إن الزيارة إلى موسكو تأجلت- جيتي
القيادي في حماس موسى أبو مرزوق قال إن الزيارة إلى موسكو تأجلت- جيتي

نقلت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء عن سفير السلطة الفلسطينية لدى روسيا عبد الحفيظ نوفل  قوله الخميس إن زيارة رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية إلى موسكو التي كانت مقررة الأسبوع القادم قد ألغيت.


وكان من المتوقع أن يجري هنية محادثات مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في موسكو يوم 15 كانون الثاني/يناير الجاري.

 

ونقلت إنترفاكس عن سفير السلطة قوله أن موسكو "أعربت عن أملها في أن يحدد موعد جديد للزيارة ويتم التوصل إلى تفاهم بهذا الشأن"، مشيرا إلى أن "الخطط لزيارة هنية إلى العاصمة الروسية لا تزال قائمة وهي قد تجرى لاحقا، لكن موعدها الجديد لم يحدد بعد".


وردا على سؤال حول ما وراء إلغاء الزيارة، قال السفير أن سبب ذلك يعود إلى صعوبة الوضع الحالي، وذكر أنه عقد الأربعاء اجتماعا بوغدانوف "بحثا المسائل المطروحة على الأجندة الإقليمية بما في ذلك الاستيطان الإسرائيلي وملف المصالحة الفلسطينية".

 

من جهته، استبعد عضو مكتب العلاقات الدولية في حركة حماس باسم نعيم في تصريحات لـ"قدس برس" أن تكون دولة مثل روسيا، وهي التي بادرت بالدعوة، وقامت بترتيب المواعيد، بأن تخضع لضغوطات من السلطة الفلسطينية أو غيرها لإفشال الزيارة".


وأضاف نعيم أنه "قد يكون هناك ظروف مؤقتة حالت دون إتمام الزيارة"، مشيرا إلى أنه وخلال الاتصال الذي جرى بين موسى عضو المكتب السياسي للحركة ميخائيل بوغدانوف مبعوث الرئيس الروسي للسلام ونائب وزير الخارجية الروسي أكد الأخير على استراتيجية علاقة بلاده مع الحركة وثباتها.


وقال نعيم: "قبل ذلك كانت هناك ضغوطات إسرائيلية، وحاولت تل أبيب إفشال الزيارة منذ اليوم الأولى لتوجيه روسيا الدعوة لهنية، ولكن روسيا قالت بشكل واضح نحن لنا علاقة معلنة مع حركة حماس".


وفي وقت سابق، قال عضو المكتب السياسي لحماس موسى أبو مرزوق إنه أجرى اتصالا مع ميخائيل بوغدانوف مبعوث الرئيس الروسي للسلام ونائب وزير الخارجية.


وقال أبو مرزوق في تغريدة على حسابه في تويتر إنه جرى "الحديث حول تطورات القضية الفلسطينية، والتأكيد على موقف روسيا الثابت من قضيتنا الوطنية، وتأجيل زيارة رئيس المكتب السياسي للحركة لوقت آخر لانشغال وزير الخارجية مع حرصهم على إتمامها".

 

 

 

 

 

بدورها، ذكرت القناة 14 الإسرائيلية إن زيارة هنية المقررة إلى موسكو "تأجلت إلى أجل غير معلوم بناء على طلب موسكو"، واعتبرت أنه "تم تسجيل إنجاز بالنسبة لإسرائيل بعد إلغاء زيارة هنية جراء الضغط المشترك الذي مارسته الحكومة الإسرائيلية والسلطة الفلسطينية".

 

وكانت مصادر قيادية من حركة حماس كشفت في وقت سابق عن جولة خارجية عربية ودولية قريبة لهنية تشمل لبنان وتركيا وإيران وقطر الكويت وموريتانيا وماليزيا وإندونيسيا والمغرب، إضافة إلى روسيا.

التعليقات (1)
محمد يعقوب
الخميس، 10-01-2019 05:32 م
ألتنسيق ألأمنى بين سلطة ألأمر الواقع في رام الله التي يقتحمها العدو يوميا ، وبين إسرائيل ، تطور وأصبح هناك تنسيق دبلوماسي لمنع رئيس المكتب السياسى لحركة حماس إسماعيل هنية من زيارة موسكو. أعتقد أن سلطة عباس في رام الله، أصبحت تعمل تحت عنوان كيد النسا لحماس. سلطة بترفع الراس!!!!

خبر عاجل