اقتصاد عربي

البنك الدولي: الشباب الأردني "على شفا هاوية"

تخرج احتجاجات أسبوعية في الأردن بسبب الأوضاع الاقتصادية الصعبة - جيتي
تخرج احتجاجات أسبوعية في الأردن بسبب الأوضاع الاقتصادية الصعبة - جيتي

قالت صحيفة الغد الأردنية إن نسبة البطالة وصلت في الأردن إلى 30% بحسب أرقام البنك الدولي، مشيرة إلى أن 29 % من الشباب يفتقر للمهارات وضعيف التأهيل.

وعن العاملين، قال تقرير البنك إن بعضهم غير راض جدا عن وظيفته، وإن معالجة الأمور في الأردن لا تتم على نحو ملائم، في بلد يمر بمرحلة حاسمة لكن شبابه "على شفا الهاوية".

وتابع التقرير أن البطالة تكلف الدولة كثيرا، كما تؤثر على الحالة الاجتماعية، والصحية، والنفسية للشباب الأردني.

ولفتت الصحيفة لافتقار الشباب لمنصات التعبير عن مخاوفهم وآرائهم، وأن ذلك من شأنه أن يؤدي إلى الإحباط، وعليه زيادة تحديات العنف والمعارضة، بحسب "البنك الدولي".

وأكد البنك أن التحديات الجيوسياسية التي تحيط بالأردن أدت إلى تراجع الاستثمارات والتحويلات المالية من الأردنيين المغتربين.

نهاية العام الماضي، قالت دائرة الإحصاءات الأردنية إن معدلات البطالة في السوق الأردني في ارتفاع لتسجل خلال الربع الثالث من العام 2018 نحو 18.6 بالمئة، بارتفاع بلغ نحو 0.1 عن الربع الثالث من العام 2017.

 

اقرأ أيضا: البنك المركزي الأردني يرفع سعر الفائدة لأكثر من 4 بالمئة

وأوضح التقرير أن معدّل البطالة للذكور بلغ 16.3 في المئة، مقابل 27.1 في المئة للإناث، مما يوضّح أنّ معدل البطالة ارتفع للذكور بمقدار 0.9 نقطة مئوية وانخفض للإناث بمقدار 2.8 نقطة مئوية مقارنة بالربع الثالث من عام 2017.

وأشار التقرير إلى أن معدل البطالة كان مرتفعا بين حملة الشهادات الجامعية، حيث بلغ 24.1 في المئة مقارنة بالمستويات التعليمية الأخرى. كما أظهر أن 58.2 في المئة من إجمالي المتعطلين هم من حملة الشهادة الثانوية فأعلى، وأن 41.8 في المئة من إجمالي المتعطلين كانت مؤهلاتهم التعليمية أقل من شهادة الثانوية العامة.

وتباينت نسبة المتعطلين حسب المستوى التعليمي والجنس، حيث بلغت نسبة المتعطلين الذكور من حملة البكالوريوس فأعلى 28.4 في المئة، مقابل 80.1 في المئة للإناث.

ووفق التقرير، سُجل أعلى معدل للبطالة في الفئتين العمريتين 15 إلى 19 سنة و20 إلى 24 سنة، حيث بلغ المعدل 46.9 و37.7 في المئة لكل منهما على التوالي.


التعليقات (0)