سياسة دولية

هيئات وشخصيات كردية سورية ترفض تصريحات بولتون حول تركيا

شخصيات رفضت ربط مصير ملايين الأكراد بسوريا بمجموعات إرهابية- جيتي
شخصيات رفضت ربط مصير ملايين الأكراد بسوريا بمجموعات إرهابية- جيتي

لا زالت ردود الأفعال تتوالى حول التصريحات التي أدلى بها مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون بشأن حماية الأكراد في سوريا.

وكان بولتون قد طالب تركيا بعدم استهداف أكراد سوريا، الأمر الذي لم تتقبله أنقرة، مؤكدة أن "ادعاءات استهداف تركيا للأكراد أمر لا يتقبله العقل".

وفي جديد الردود الغاضبة التي تسجل تباعا، أعلنت "رابطة المستقلين الكرد السوريين" عن استنكارها لما جاء على لسان المسؤول الأمريكي.

وفي تصريح  تسلمت "عربي21" نسخة عنه، شددت الرابطة على رفضها "ربط مصير 3 ملايين كردي سوري بحفنة من الإرهابيين في حزب العمال الكردستاني" .

وأضافت: "نستنكر هذا التصريح الصادر من دولة عظمى تدعي أنها تدافع عن حقوق الإنسان والديمقراطية، وتسلح في الوقت ذاته مليشيا الاتحاد الديمقراطي، وقوات سوريا الديمقراطية، التي ارتكبت جرائم بحق الكرد والعرب".

وأردفت الرابطة: "نرفض هذه التصريحات كونها لا تعبر عن الحقيقة والواقع، ونذكر الولايات المتحدة بأنه لولا وجود السلاح بيد هذه المليشيات لم تتمكن من ارتكاب جرائم بحق السوريين".

واعتبرت أن الولايات المتحدة إن كانت حريصة على أمن وسلام الكرد السوريين، فعليها نزع أسلحة هذه المليشيات.

وأنهت الرابطة بيانها بالتأكيد على أن تركيا لا تستهدف الكرد السوريين، وإنما تحارب إرهاب "حزب العمال"، الذي هو عدو للشعب الكردي، مؤكدة أن الكرد السوريين يعتبرون تركيا شعبا وحكومة صديقة لكل الشعب السوري بعربه وكرده.

من جانبه، أكد عضو الائتلاف عن المجلس الوطني الكردي في سوريا، شلال كدو، على ضرورة الفصل بين الشعب الكردي بسوريا وبين حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي.

وقال لـ"عربي21": "إن مسألة ربط مصير كل أكراد سوريا بهذا الحزب أمر خطأ، لأن هذا الحزب هو فرع سوري لحزب العمال الكردستاني الذي هو على عداء مع أنقرة، ونرفض أن تتحول سوريا لساحة تصفية حسابات".

واستدرك بقوله: "لقد كانت تصريحات بولتون مشجعة لأنصار حزب الاتحاد الديمقراطي، وأكراد سوريا عموما، لأنهم عندما يشعرون بوقوف الولايات المتحدة إلى جانبهم، يشعرون بأن لهم أصدقاء" مرجعا ذلك إلى "مرارة التجربة في عفرين، لجهة وقوع ضحايا وانتهاكات بحق المدنيين لم تتوقف للآن"، على حد تعبيره.

 

اقرأ أيضا: بهتشلي لـ"بولتون": تركيا لا تعود لك ولأسيادك في ما ستفعل

وكان زعيم حزب الحركة القومية التركي المعارض، الثلاثاء، هاجم مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون، وذلك ردا على تصريحات للأخير في إسرائيل حول تركيا وسوريا.

 وقال بهتشلي، في كلمة له أمام كتلة حزبه النيابية في البرلمان التركي، في رده على بولتون: "تركيا دولة مستقلة وذات سيادة، ولا تضطر للعودة لك ولأسيادك في ما ستفعل".

وتابع بهتشلي: " إن حلفاءكم من جزاري البشر الانفصاليين، لا علاقةَلهم من قريب أو بعيد بإخوتنا الأكراد. هؤلاء إرهابيون قتلة مجرمون يجب سحقهم أينما وجدوا".


من جانبه، أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عن رفضه تصريحات بولتون، معتبرا أن الأخير "ارتكب خطأ فادحا في تصريحاته بشأن سوريا، ولن نستطيع تقديم تنازلات في مجال مكافحة الإرهاب"، وسط أنباء عن رفض أردوغان استقبال بولتون الذي غادر تركيا أمس الثلاثاء.

التعليقات (1)
فايز
الأربعاء، 09-01-2019 08:41 م
الاكراد هم كورق التواليت يستخدمهم العالم كله لازالة القذارة ثم يلقى بهم في القمامة وهم على مر الزمن لم يتعلموا ولن يتعلموا لشدة غبائهم وجبنهم انظروا الى كل جيوش العالم ايوجد احد غيرهم جعل النساء هم اساس القوات العسكرية فأذا كانت الرجال في الحروب لم تفلح فهل تفلح النساء عند الاكراد

خبر عاجل