سياسة دولية

طالبان تلغي محادثات مع الأمريكيين كانت مقررة في قطر

ترفض طالبان لقاء ممثلين من الحكومة الأفغانية - جيتي
ترفض طالبان لقاء ممثلين من الحكومة الأفغانية - جيتي

قالت حركة طالبان، الثلاثاء، إنها ألغت محادثات سلام مقررة مع مسؤولين أمريكيين هذا الأسبوع في قطر بسبب "خلافات بشأن جدول الأعمال"، وخاصة حول مشاركة مسؤولين أفغان بالإضافة إلى وقف إطلاق النار المحتمل وتبادل الأسرى.

وكان مسؤولون كبار من طالبان قالوا لرويترز في وقت سابق إن من المقرر أن تبدأ المحادثات غدا الأربعاء في قطر ولمدة يومين، لكن الحركة المتشددة رفضت مشاركة مسؤولين من الحكومة الأفغانية التي تصفها بأنها "دمية".

وقال مصدر من طالبان لرويترز: "أصر المسؤولون الأمريكيون على ضرورة أن تلتقي طالبان بالسلطات الأفغانية في قطر واختلف الجانبان حول إعلان وقف لإطلاق النار في 2019".

وأضاف: "اتفق الجانبان على عدم اللقاء في قطر".

وكان ذبيح الله مجاهد المتحدث باسم طالبان قال في وقت سابق إن الجانبين ما زالا يعملان على التفاصيل الفنية مضيفا أن جدول أعمال المحادثات ليس واضحا.

وشاركت السعودية وباكستان والإمارات في جولة المحادثات السابقة في كانون الأول/ ديسمبر.

 

اقرأ أيضا: طالبان تحمل الحكومة والأمريكيين مسؤولية ضحايا 2018

ميدانيا هاجم مسلحو طالبان نقطتي مراقبة تقعان في غرب أفغانستان ما أسفر عن مقتل عشرة عناصر على الأقل من قوات الأمن الأفغانية وفصيل موال للحكومة خلال 24 ساعة، حسبما ذكر  مصدر رسمي الإثنين الماضي.

 وأسفرت الاشتباكات التي جرت في حي قاديس ومنطقة أب كاماري في أقليم بادغيس عن مقتل 15 مقاتلا من طالبان على الأقل، حسبما أعلن المتحدث باسم حاكم الإقليم جامشيد شهابي.

وأفاد رئيس المجلس الإقليمي لبادغيس عبد العزيز بيك، من جهته، عن مقتل 21 شخصا هم 15 رجل أمن وسبعة عناصر من القوات الموالية.

التعليقات (0)