سياسة عربية

حصري.. ماذا قال غريفيث لممثلي أحزاب يمنية بالرياض؟

المبعوث الدولي التقى ممثلي أحزاب اليمنية للحديث عن المشاروات مع الحوثيين- جيتي
المبعوث الدولي التقى ممثلي أحزاب اليمنية للحديث عن المشاروات مع الحوثيين- جيتي

أكد المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، مارتن غريفيث، أنه غير معني بإدانة الطرف المعرقل لتنفيذ اتفاقات السويد، وفقا لما صرح به مصدر يمني لـ"عربي21"، حضر اجتماعا عقده مع ممثلين عن أحزاب مؤيدة للحكومة الشرعية بالسفارة اليمنية بالرياض الثلاثاء.  


وقال المصدر لـ"عربي21" مشترطا عدم كشف اسمه، إن المبعوث الأممي "أكد لممثلي الأحزاب اليمنية أنه غير معني بإدانة أي طرف يعيق تنفيذ اتفاقات السويد"، مؤكدا أنه "وسيط"، وذلك بعدما تم انتقاد أدائه مع جماعة الحوثيين، وعدم كشف الجهة التي تعيق تنفيذ اتفاق السويد. 


وأضاف المصدر أن ممثلي القوى السياسية المؤيدة للشرعية، "قدموا اعتراضات على تغافل غريفيث إزاء الانتهاكات التي يقوم بها الحوثيون، وعدم التزامهم بما تم التوافق عليه في مشاورات السويد الشهر الماضي".


وأشار المصدر إلى أن المتحدثين من الأحزاب "أبدوا معارضة لطرق الحل الجزئي التي ينتهجها المبعوث الأممي، وأنهم يريدون حلا شاملا، كون الحلول الجزئية ليست مناسبة"، على حد قوله.


بدوره أكد المبعوث الأممي، وفقا للمصدر، أنه يتفق معهم، لكنه قال إنه "مضطر للتجزئة بناء على الوضع"، فيما شددت الأحزاب على عدم التنازل عن المرجعيات الثلاث للحل السياسي المتمثلة بـ"المبادرة الخليجية، ومخرجات مؤتمر الحوار، وقرارات مجلس الأمن ، خصوصا القرار 2216.


وفيما يتعلق بجولة المشاورات التي كان قد دعا لها الوسيط الأممي في كانون الثاني/يناير الجاري، ذكر غريفيث أنه مع رأي الرئيس عبدربه منصور هادي، في عدم الذهاب، لأي مشاورات حتى يتم تنفيذ اتفاق استوكهوم.


ولفت المصدر إلى أن غريفيث، "مازح ممثلي القوى السياسية بالقول: إذا كنتم تريدون حلا عسكريا،  ما الداعي لوجودنا". وفق تعبيره

التعليقات (0)