سياسة دولية

متحدث باسم الحزب الحاكم بتركيا: قد ندخل فجأة لشرق الفرات

مسؤولون أتراك كانوا عبروا عن غضبهم من تصريحات أمريكية بشأن الموقف من المسلحين الأكراد في سوريا- جيتي
مسؤولون أتراك كانوا عبروا عن غضبهم من تصريحات أمريكية بشأن الموقف من المسلحين الأكراد في سوريا- جيتي

واصل مسؤولون أتراك توجيه الانتقادات للولايات المتحدة الأمريكية على خلفية تصريحات لمسؤولين أمريكيين حذروا من "استهداف تركي للأكراد في سوريا"، فيما ألمح متحدث تركي إلى أن بلاده قد تنفذ عملية عسكرية شرقي الفرات دون إعلان مسبق.


وعبر عن آخر المواقف المتحدث باسم حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا عمر تشيلك، وقال في مؤتمر صحفي: "تركيا صديقة الأكراد والعرب والتركمان في المنطقة وأظهر التاريخ أنها في كثير من الأحيان هي الصديقة الوحيدة لهذه الشعوب".


وأضاف تشيلك أن "المسائل الأمنية لتركيا لا تتبع لأي مراوغة أو مماطلة أو مساومة"، مشيرا في ذات الوقت إلى أن القوات التركية قد تدخل فجأة إلى مناطق شرق الفرات.


وفي وقت سابق، قال رئيس دائرة الاتصال في الرئاسة التركية فخر الدين آلتون، إن "الأمن القومي التركي غير قابل للتفاوض".


وأوضح في تغريدة على حسابه في تويتر أن "إظهار الأكراد السوريين والجماعات الإرهابية المدعومة من الولايات المتحدة وكأنهما شيء واحد؛ هو إهانة للشعب الكردي ولذكائنا"، وأضاف: حربنا ضد الإرهاب ليست مسألة "إذا" ولكن "متى".

 

 

 


وفي أعقاب اجتماعه بمستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون الثلاثاء، قال المتحدث باسم رئاسة الجمهورية إبراهيم كالن إن "تصريحات بولتون من إسرائيل والمتعلقة بأكراد سوريا ولدت استياء في تركيا".


وأكد أن تركيا "ستواصل تنفيذ ما يقع على عاتقها من أجل حماية المدنيين في سوريا بما فيهم الأكراد"، ولفت إلى أن "الزعم بأن تركيا ستقتل الأكراد في حال دخولها شرق الفرات، وإنهم سيتضررون، ليس سوى دعاية تطلقها منظمة بي كا كا الإرهابية".

 

التعليقات (0)

خبر عاجل