سياسة دولية

أردوغان: بولتون ارتكب خطأ فادحا في تصريحاته بشأن سوريا

أردوغان: التحضيرات لعملية في شرقي الفرات استكملت- الأناضول
أردوغان: التحضيرات لعملية في شرقي الفرات استكملت- الأناضول

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم كالن هو نظير مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون، وذلك في معرض رده على سؤال أحد الصحفيين عن عدم استقباله الأخير اليوم.

جاء ذلك في تصريح للصحفيين عقب خروجه من اجتماعه مع الكتلة النيابية لحزب العدالة والتنمية في البرلمان التركي، اليوم الثلاثاء.

وأوضح أردوغان "في الأساس السيد إبراهيم كالن هو نظير بولتون، ولذلك فثمة لقاء بينهما، ونحن بدورنا لو رأينا ضرورة لهكذا لقاء لوافقنا على إجرائه، إلا أن السيد كالن، ومن ثم رئيس هيئة أركاننا، أجروا لقاءات معه، ولدّي عمل مكثف، ولا داعٍ للقائي في الوقت الراهن".

ورداً على سؤال أحد الصحفيين:" هل نعتبر عدم استقبالكم لبولتون كرد فعل لتصريحات الأخير حول تركيا في وقت سابق، أجاب أردوغان " لا داعٍ لهذا الامر".

 

وفي كلمة له في اجتماع اللجنة البرلمانية لحزب العدالة والتنمية، قال الرئيس التركي، إنه على الرغم من توصله مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إلى اتفاق بشأن شرقي الفرات السوري، إلا أن هناك أصواتا مختلفة بدأت تصدر من إدارته.

 

ورفض أردوغان، التصريحات التي أدلى بها مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون، أثناء زيارته لإسرائيل.

 

وقال إن مستشار الأمن القومي الأمريكي، ارتكب خطأ فادحا في تصريحاته بشأن سوريا، ولن نستطيع تقديم تنازلات في مجال "مكافحة الإرهاب".

 

وأكد أردوغان أن "ادعاءات استهداف الأكراد (من قبل تركيا) هو افتراء دنيء".

 

وأوضح أردوغان، أنه أعرب لترامب عن انزعاج بلاده من الشراكة والدعم الذي تقدمه الولايات المتحدة للوحدات الكردية.

 

وحول عملية في شرقي الفرات، قال أردوغان، إن الإجراءات والتحضيرات للقيام بعملية عسكرية ضد تنظيم الدولة والوحدات الكردية استكملت، كما أنه تم التوافق مع الرئيس الأمريكي، وسنبدأ قريبا جدا بالتحرك.

 

وأضاف: "إذا واجهنا إرهابيين آخرين فسنقضي عليهم، وسنلقن الدرس اللازم للذين يشاركون في الممر الإرهابي في سوريا".

 

وأشار الرئيس التركي إلى أن "كفاح" الوحدات الكردية ضد تنظيم الدولة كذبة كبيرة، والصراع بينهم ليس سوى صراع على المصالح.

التعليقات (0)

خبر عاجل