سياسة عربية

حزب مغربي يدعم "انتفاضة السودان" ويدعو لمساندتها

يعاني السودان من أزمات في الخبز والطحين والوقود وغاز الطهي - تويتر
يعاني السودان من أزمات في الخبز والطحين والوقود وغاز الطهي - تويتر
أعلن حزب النهج الديمقراطي (ماركسي) المغربي، دعمه لانتفاضة الشعب السوداني ومطالبته بإسقاط نظام عمر البشير، داعيا المغاربة للتعبير عن تضامنهم معه حتى "تحقيق كل مطالبه المشروعة". 

وقالت الكتابة الوطنية لحزب النهج الديمقراطي في بلاغ توصلت "عربي21" بنسخة منه، إن "السودان يعرف انتفاضة شعبية عارمة خرجت فيها الجماهير في مسيرات ومظاهرات سلمية منددة بالقهر والاستغلال الذي لم يعد يحتمل ومطالبة بإسقاط نظام عمر البشير الدكتاتور السفاح". 

وأضاف الحزب: "إنها إحدى ملاحم السيرورات الثورية يرسمها الشعب السوداني بتضحيات أبنائه وبناته". 

وأوضح: "لقد خرج الشعب السوداني في أهم المدن السودانية في مسيرات وتظاهرات سلمية واجهها النظام بإطلاق الرصاص الحي فقتل العشرات من الأبرياء، كما اعتقل المئات من المتظاهرين والقيادات السياسية وعرضهم للتعذيب والتنكيل مما يهددهم بالموت المحقق".

وجدد حزب النهج الديمقراطي "تضامنه مع الشعب السوداني الشقيق في ثورته السلمية"، محملا المسؤولية "للنظام الدموي عن كل الجرائم التي يعامل بها الجماهير المنتفضة". 

وأشار الحزب اليساري إلى أنه "من أجل دعم شعبنا المكافح في السودان والمطالبة بإطلاق سراح المعتقلين وحماية أرواحهم من بطش النظام الدموي، فإننا نوجه نداءنا الحار إلى جميع القوى المناضلة المغربية من أجل المبادرة في إطلاق كل أشكال المساندة والدعم حتى تتاح الفرصة لجماهير شعبنا للتعبير عن تضامنها المبدئي والمطلق مع الشعب السوداني الشقيق حتى تحقيق كل مطالبه المشروعة". 

ويشهد السودان احتجاجات شعبية رفضا لغلاء الأسعار وتدني الأوضاع الاقتصادية والمعيشية للمواطنين، انطلقت في الـ19 كانون الأول/ ديسمبر 2018، وأسفرت عن مقتل 19 شخصاً.

اقرأ أيضا: تصعيد ثوري جديد في السودان.. وهذه مواعيد وأماكن التظاهر

وفي تصعيد جديد للاحتجاجات الشعبية، دعت العديد من القوى السياسية والمهنية في السودان إلى الخروج في مظاهرة جماهيرية بمدينة بورتسودان، اليوم الخميس، للمطالبة برحيل النظام، فيما أصدر "تجمع المهنيين السودانيين"، اليوم الخميس، بيانا، حصلت "عربي21" على نسخة منه، دعا فيه لأسبوع ثوري، ضد نظام الرئيس عمر البشير تحت عنوان "الحرية والتغيير"، والخروج غدا الجمعة في مظاهرات بكل مدن السودان.

ويعاني السودان من أزمات في الخبز والطحين والوقود وغاز الطهي، نتيجة ارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه في الأسواق الموازية.

وسجل سعر شراء الدولار بالأسواق الموازية الثلاثاء 50 جنيها مقارنة بـ60 جنيها منتصف الشهر الماضي، بينما سعره في الأسواق الرسمية 47 جنيهاً.
 
اقرأ أيضاالبشير يهاجم معارضيه ويقول إن بلاده تتعرض لـ"مؤامرة خارجية"



التعليقات (0)