سياسة دولية

استطلاع رأي يظهر أن حزب الليكود ما زال محافظا على شعبيته

من المقرر إجراء الانتخابات المبكرة الإسرائيلية في نيسان المقبل- جيتي
من المقرر إجراء الانتخابات المبكرة الإسرائيلية في نيسان المقبل- جيتي

أظهر استطلاع رأي حديث، أن حزب الليكود، بزعامة بنيامين نتنياهو، سيحافظ على موقعه في الانتخابات الإسرائيلية المبكرة المزمع عقدها في نيسان/ إبريل المقبل.

وقال الاستطلاع الذي نشرته صحيفة "معاريف" الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء، إن حزب "الليكود" سيحصل على 30 مقعدا، من أصل 120 من مقاعد الكنيست، وهي ذات المقاعد التي فاز بها الحزب في الانتخابات العامة الأخيرة التي أجريت عام 2015.

 

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، قال للصحفيين، أمس الاثنين، إن قادة أحزاب الائتلاف الحكومي قد قرروا بالإجماع حل الكنيست، وإجراء الانتخابات في التاسع من نيسان/ إبريل المقبل، بدلا من موعدها الأصلي في شهر تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل.

وذكرت صحيفة "معاريف" أن معهد الأبحاث السياسية (خاص) أجرى الاستطلاع لصالحها فور الإعلان عن تبكير الانتخابات أمس.

ولفت الاستطلاع إلى أنه في حال ترأس رئيس أركان الجيش الإسرائيلي السابق بيني غانتس، حزبا، فإنه سيحصل على المركز الثاني، بواقع 13 مقعدا.

 

اقرأ أيضا: المصادقة على مشروع قانون حل الكنيست وبدء الإعداد للانتخابات

وسيحل ثالثا، وفق الاستطلاع، حزب "هناك مستقبل" المعارض برئاسة يائير لابيد، الذي يحصل على 12 مقعدا، تليه القائمة العربية المشتركة التي تحصل على 11 مقعدا مقارنة مع 13 مقعدا في انتخابات 2015.


ويحصل حزب "البيت اليهودي" برئاسة وزير التعليم نفتالي بنيت على 11 مقعدا، فيما سيُمنى حزب "المعسكر الصهيوني" المعارض برئاسة آفي غاباي بضربة قوية بحصوله على 9 مقاعد فقط، مقارنة مع 24 مقعدا في انتخابات العام 2015.

ويشير استطلاع الرأي إلى حصول حزب "ميرتس" المعارض برئاسة تمار زاندبيرغ وحزب "كلنا" برئاسة وزير المالية موشيه كاحلون على 6 مقاعد لكل منهما.

أما حزب "يهودوت هتوراه" اليميني، برئاسة نائب وزير الصحة يعقوب ليتسمان فيحصل على 7 مقاعد.

وتحصل قائمة جديدة برئاسة عضوة الكنيست أورلي ليفي أبكاسيس على 6 مقاعد.

أما حزب "إسرائيل بيتنا"، الذي انشقت عنه أبكاسيس، برئاسة وزير الدفاع السابق أفيغدور ليبرمان فيحصل على 5 مقاعد، (لديه 6 حاليا).

 

اقرأ أيضا: متحدث باسم نتنياهو يعلن حل الكنيست وإجراء انتخابات مبكرة

ويحل حزب "شاس" الديني برئاسة وزير الداخلية أرييه درعي، أخيرا، بحصوله على 4 مقاعد.

وأشارت الصحيفة إلى أن الاستطلاع شمل عينة عشوائية من 502 من المواطنين اليهود والعرب، الذين تزيد أعمارهم على 18 عاما وبهامش خطأ يصل إلى 4.3 في المئة.

التعليقات (0)