سياسة دولية

بريطانيا تطرح مشروعا أمميا لحماية اتفاق "الهدنة" باليمن

يذكر أن حرب اليمن بدأت في عام 2014، ثم تصاعدت حدتها مع تدخل تحالف بقيادة السعودية في 2015- جيتي
يذكر أن حرب اليمن بدأت في عام 2014، ثم تصاعدت حدتها مع تدخل تحالف بقيادة السعودية في 2015- جيتي

أعلنت المملكة المتحدة الأربعاء، أنها بصدد تقديم مشروع قرار في مجلس الأمن الدولي خلال الأسبوع الجاري، لحماية اتفاق وقف إطلاق النار الأخير في اليمن.


وقال وزير الخارجية البريطاني جيريمي هانت للبرلمان إن "اتفاق وقف إطلاق النار في الحديدة الذي اتفق عليه الطرفان المتحاربان، خلال محادثات السويد الأسبوع الماضي؛ هش للغاية، ولكنه صامد حتى الآن"، مضيفا أنه "أصدر تعليمات لبعثتنا في نيويورك باستئناف العمل على مشروع قانون مع الشركاء في مجلس الأمن، بهدف تبنيه في وقت لاحق هذا الأسبوع".


وأوضح هانت أن بريطانيا ستطلب من مجلس الأمن التصويت على مشروع القرار خلال الساعات الـ48 المقبلة، داعيا جميع الأطراف إلى الالتزام بالشروط التي تم الاتفاق عليها الأسبوع الماضي.

 

اقرأ أيضا: خروقات محدودة في اليوم الثاني للهدنة اليمنية بالحديدة


وسيمنح مشروع القرار الأمم المتحدة صلاحيات مراقبة شروط الاتفاق اليمني في السويد ومدى تطبيقها، إلى جانب وضع خطوات عاجلة لتخفيف الأزمة الإنسانية.


يشار إلى أن الأطراف المتنازعة في اليمن رحبت باتفاق وقف إطلاق النار، رغم وقوع عدة خروقات منذ بدء سريان وقف إطلاق النار الثلاثاء.


يذكر أن حرب اليمن بدأت في عام 2014، ثم تصاعدت حدتها مع تدخل تحالف بقيادة السعودية في آذار/ مارس 2015، دعما للحكومة المعترف بها دوليا، بعد سيطرة الحوثيين على مناطق واسعة بينها صنعاء.

التعليقات (0)