سياسة دولية

مقتل جندي أمريكي بهجوم من القوات الأفغانية

القوات الأمريكية تتعرض للقتل في أفغانستان على يد القوات التي تدربها- جيتي
القوات الأمريكية تتعرض للقتل في أفغانستان على يد القوات التي تدربها- جيتي

قُتل جندي أمريكي في أفغانستان، السبت، من أعضاء بعثة حلف شمال الأطلسي المعروفة باسم قوة "الدعم الحازم". 

جاء ذلك وفق ما أعلنه حلف شمال الأطلسي "ناتو"، بما يرفع عدد العسكريين الأمريكيين الذين قتلوا في الدولة التي تمزقها الحرب إلى تسعة هذا العام.

ويعد الجندي القتيل، ثاني عسكري أمريكي يقتل في أفغانستان هذا الشهر.

وتأتي الحادثة في أعقاب موجة من الهجمات "من الداخل"، هزّت القوات الأجنبية المكلفة تدريب ومساعدة الجيش الأفغاني.

وتطلق القوات الأمريكية على الهجمات التي يشنّها جنود أو شرطيون أفغان على العسكريين الأمريكيين الذين يؤازرونهم أو يدربونهم اسم "هجمات من الداخل".

ويأتي ذلك بعد هجومين مماثلين في تشرين الأول/ أكتوبر على عناصر من حلف الأطلسي في ولاية هرات الواقعة في الغرب، وهجوم آخر استهدف اجتماعا أمنيا في ولاية قندهار (جنوبا) بحضور الجنرال سكوت ميلر قائد قوة الحلف والقوات الأميركية في أفغانستان.

وقتل أكثر من 2200 جندي أمريكي في أفغانستان منذ الغزو بقيادة أمريكية في 2001، الذي أطاح بنظام طالبان.

وتراجع عدد الإصابات في صفوف القوات الأمريكية بشكل كبير منذ نهاية 2014، مع تولي القوات الأفغانية مهام الأمن من قوة حلف شمال الأطلسي التي تقودها الولايات المتحدة.

ومنذ مطلع 2015 قُتل 58 أمريكيا، وفقا للرئيس أشرف غني هذا الشهر.

وفي الفترة ذاتها، قُتل 30 ألف من عناصر الشرطة والجيش الأفغانيين، بحسب غني، وهو رقم أعلى بكثير مما أُعلن عنه في أي وقت مضى.

وكثفت حركة طالبان هجماتها على القوات الأمريكية، ما أوقع عددا قياسيا من الإصابات، رغم مساع حثيثة تبذلها الولايات المتحدة لإحضار طالبان إلى محادثات سلام.

ويقود الموفد الأميركي زلماي خليل زاد جهودا للتوصل إلى اتفاق سلام مع طالبان قبل الانتخابات الرئاسية في أفغانستان في نيسان/ أبريل المقبل.

ورسميا، بدأ تدخل "الناتو" في أفغانستان، في 20 كانون الأول/ ديسمبر 2001، عبر تشكيل قوات المساعدة الدولية لإرساء الأمن بأفغانستان (إيساف) المكونة من 49 دولة، بموجب قرار أممي رقم 1386. 

مقتل جنديين أفغانيين

وعلى صعيد آخر، لقي جنديان أفغانيان مصرعهما، السبت، إثر احتراق طائرتهما أثناء محاولة للهبوط الاضطراري.
 
وقال غافور أحمد جواد، المتحدث باسم وزارة الدفاع الأفغانية إنّ الطائرة احترقت بعد تنفيذ الجنديين محاولة للهبوط الاضطراري بولاية قندهار (جنوبا) على خلفية تعرض الطائرة لعطل فني.

غيّر أن حركة "طالبان" قالت إنها أسقطت الطائرة، نافية بذلك تصريحات الجيش الأفغاني.

وأفاد المتحدث باسم "طالبان"، ذبيح الله مجاهد، عبر "تويتر" بأنّ "20 جنديا لقوا مصرعهم إثر تمكن الحركة من إسقاط الطائرة".


اقرأ أيضا: تنظيم الدولة يعلن مسؤوليته عن تفجير مسجد في باكستان


والجمعة، قتل 27 جنديا أفغانيا في هجوم تبناه تنظيم الدولة، استهدف مسجدا تابعا للجيش الأفغاني، داخل إحدى القواعد العسكرية في إقليم خوست، شرقي البلاد.

وقال التنظيم، في بيان، إن الهجوم نفذه انتحاري قام بتفجير سترة ناسفة وسط الجنود، دون أن يشير البيان أن التفجير وقع داخل مسجد قاعدة عسكرية.

0
التعليقات (0)