اقتصاد دولي

وكالة رويترز ستلغي وظائف في مكاتب أوروبية

في مكتب إيطاليا تم الإعلان عن إلغاء 16 وظيفة من أصل 45 صحفيا- جيتي
في مكتب إيطاليا تم الإعلان عن إلغاء 16 وظيفة من أصل 45 صحفيا- جيتي

أعلنت وكالة رويترز عن إعادة تنظيم في مكاتبها الأوروبية ستؤدي إلى إلغاء وظائف، خصوصا في الخدمات التي تنتج بلغتين في إيطاليا وألمانيا وفرنسا، حسب ما ذكرت مصادر عدة لوكالة فرانس برس.


وقال سايمون روبنسون، رئيس تحرير منطقة أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا في رسالة الاثنين إلى المكاتب الأوروبية اطلعت عليها فرانس برس: "في بعض المكاتب، نخطط لدمج وظائف المراسلين الدوليين والمحليين، رغم أننا سنواصل الإنتاج بالإنكليزية واللغة المحلية. مكتب واحد بلغتين".


وأضاف أن "هذا التغيير سيؤدي إلى إلغاء وظائف في بعض مكاتبنا الأوروبية".


وتابع أن إعادة التنظيم تلحظ أيضا مزيدا من وظائف أكثر في غدينيا، المركز البولندي الجديد لرويترز، وستسمح بـ"إعادة الانتشار في أسواق ذات نمو قوي" و "تعزيز عروض البيانات والرسومات البيانية والفيديو".


وذكرت المجموعة في تصريح لفرانس برس، دون الرغبة في تحديد عدد الوظائف التي ستلغى أو قائمة المكاتب المعنية، "نحن واثقون من أن هذه التغييرات ستحافظ على ميزاتنا (...) بينما تسمح للمكاتب بإنتاج المزيد من الموضوعات ذات التأثير القوي (السبق والتحليل) التي يرغب بها الزبائن".


وفي إيطاليا، تم الإعلان عن إلغاء 16 وظيفة من أصل 45 صحفيا، أي تقريبا ثلث الموظفين في روما وميلانو، بما في ذلك خدمة التصوير بأكملها، وفقا لبيان صادر عن هيئة التحرير في إيطاليا.
وقد أضربت الهيئة عن العمل الاثنين والثلاثاء.


اما في ألمانيا، فقال مصدر نقابي إنه سيتم إلغاء 10 وظائف من أصل 120، أي "أقل بقليل من نسبة 10% التي كانت ستجبر رويترز على تقديم خطة اجتماعية لصرف" الموظفين.


وفي فرنسا حيث يعمل نحو 75 صحفيا في باريس، أعلن ممثل للنقابات أنه يتوقع أن يكون المكتب الهدف المقبل المعني رغم عدم صدور أي إعلان حتى الآن، كما أشار إلى أن مكتب موسكو سيكون مشمولا بالعملية. 


في لندن، أشار أحد الصحفيين العاملين في المكتب إلى "تشجيع كبار المراسلين والمحررين بقوة على الاستقالة مع تعويضات جيدة" على أساس المغادرة الطوعية.


ويتزامن ذلك مع تحول كامل في "طومسون رويترز" ،الأمريكية الكندية التي تملك "رويترز نيوز".


فقد باعت للتو قسم "المخاطر والمال" لشركة "بلاكستون" لإدارة الثروات من أجل إعادة توجيه نشاطها نحو الاستشارات القانونية والضريبية وكذلك المعلومات.


وضمن إطار صفقة البيع، يتعين على "بلاكستون" دفع 325 مليون دولار لـ"رويترز نيوز" كل عام طوال فترة 30 عاما مقابل تزويدها بالخدمات.


وقال ممثل النقابة الفرنسية: "نخشى أن يستخدم هذا المال لتمويل عمليات المغادرة في الخدمات الثنائية اللغة التي تعدها الإدارة غير أساسية".


وندد بتوظيف صحفيين ناطقين بالفرنسية في بولندا.


وأكد إضافة خدمة الترجمة الآلية مؤخرا، ما يضفي ترجمات ذات نوعية رديئة، مشيرا إلى أن "رويترز تريد أن تكون بلومبرغ بكلفة منخفضة".   

0
التعليقات (0)