سياسة دولية

قمة أوروبية لتوقيع اتفاق "بريكست" خلال أيام

توسك: "إذا سار كل شيء على ما يرام فستعقد قمة استثنائية في 25 تشرين الثاني/ نوفمبر لوضع اللمسات الأخيرة"- جيتي/ أرشيفية
توسك: "إذا سار كل شيء على ما يرام فستعقد قمة استثنائية في 25 تشرين الثاني/ نوفمبر لوضع اللمسات الأخيرة"- جيتي/ أرشيفية

أعلن رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك، اليوم الخميس، عن عقد قمة في 25 تشرين الثاني/نوفمبر لتوقيع مشروع الاتفاق حول بريكست الذي تم التوصل إليه مساء الأربعاء مع بريطانيا.

وقال توسك في تصريح له ببروكسل "إذا سار كل شيء على ما يرام، فستعقد قمة استثنائية للمجلس الأوروبي لوضع اللمسات الأخيرة وتوقيع اتفاق بريكست الأحد في 25 تشرين الثاني/ نوفمبر عند الساعة 9,30" (8,30 ت غ).

 

وأيّدت الحكومة البريطانية مسودة اتفاق بريكست الذي توصّلت إليه لندن مع الاتحاد الأوروبي بعدما خاضت رئيسة الوزراء تيريزا ماي معركة صعبة للدفاع عنه في اجتماع لحكومتها المنقسمة حول هذا الملف الشائك.

وفور إقرار الحكومة البريطانية مسودة الاتفاق اعتبر كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي ميشال بارنييه أن بروكسل ولندن أنجزتا "تقدما حاسما" في مفاوضات بريكست ما يفتح المجال لإبرام الاتفاق وتحقيق "خروج منظّم" للمملكة المتحدة في 29 آذار/ مارس 2019. لكن المسؤول الأوروبي لفت إلى أنّه ما زال هناك "الكثير من العمل" للوصول إلى ذلك.

وتعد مصادقة الحكومة البريطانية إجراء كان لازما لبدء المرحلة التالية وهي تنظيم قمة استثنائية للقادة الأوروبيين تخصص للتصديق على الاتفاق. ويتوقع أن تنظم هذه القمة "على الأرجح" يوم 25 تشرين الثاني/ نوفمبر، بحسب رئيس الوزراء الإيرلندي ليو فاراكار.

 

التعليقات (0)

خبر عاجل