سياسة دولية

تعرف على قصة نجاح أول محجبة بالكونغرس الأمريكي (شاهد)

حصدت إلهان عمر (36 عاما) 78.4% من أصوات الناخبين في ولاية مينيسوتا الأمريكية- الأناضول
حصدت إلهان عمر (36 عاما) 78.4% من أصوات الناخبين في ولاية مينيسوتا الأمريكية- الأناضول

حققت المسلمة الأمريكية من أصل صومالي، إلهان عمر، فوزا ساحقا، في الانتخابات النصفية للكونغرس الأمريكي، لتكون بذلك أول عضو في مجلس النواب الأمريكي ترتدي الحجاب.


وحصدت إلهان عمر (36 عاما) 78.4% من أصوات الناخبين في ولاية مينيسوتا بعد الانتهاء من فرز نحو 99 بالمئة من الأصوات.


وستحل إلهان عمر محل عضو الكونغرس كيث إيليسون الذي أصبح في عام 2006 أول مسلم ينتخب للكونغرس. وقد قرر عدم خوض الانتخابات للتفرغ للتنافس على منصب المدعي العام للولاية.


وبهذا الفوز الكبير، أصبحت إلهان عمر أول عضو بالكونغرس الأمريكي ترتدي الحجاب، وثاني امرأة مسلمة في الكونغرس، بعد الأمريكية من أصول فلسطينية رشيدة طليب، التي فازت هي الأخرى بمقعد في مجلس النواب، قبلها بساعات.

 

 


وأمس الاثنين، أدلى الناخبون الأمريكيون، بأصواتهم في انتخابات التجديد النصفي، لاختيار جميع أعضاء مجلس النواب، وثلث أعضاء مجلس الشيوخ، وحكام الولايات.


وتعتبر هذه الانتخابات من أهم الاستحقاقات الانتخابية النصفية في الولايات المتحدة خلال الأعوام الأخيرة، لا سيما أن نتائجها ستلعب دورا هاما في تحديد مسار ما تبقى من ولاية الرئيس دونالد ترامب.

 

 

 


وفي نوفمبر/ تشرين الثاني 2016، فازت المسلمة المحجبة إلهان عمر، بمقعد في المجلس التشريعي لولاية مينيسوتا في نفس الليلة التي فاز فيها ترامب برئاسة البيت الأبيض بعد حملة دعا فيها إلى منع كل المسلمين من دخول الولايات المتحدة.


وقالت إلهان عمر عقب فوزها: "أنا أول امرأة ذات بشرة سمراء تمثل ولايتنا في الكونغرس، وأول امرأة تلبس الحجاب وتمثل ولايتنا، وأول لاجئة تم انتخابها في الكونغرس، وإحدى أولى النساء المسلمات اللواتي يصلن إلى مجلس النواب".

 

 

From our family to yours, Eid Mubarak! #eidmubarak

A post shared by Ilhan Omar for Congress (@ilhanmn) on

 

 

Proud to stand on stage with our DFL ticket in the heart of our Somali community in Cedar-Riverside.

— Ilhan Omar (@IlhanMN) November 5, 2018

 


ووعدت إلهان عمر جمهورها بالنضال من أجل احترام حقوق الإنسان والمهاجرين، وقالت: "سنقاتل من أجل إلغاء وكالة الشرطة الجمركية لشؤون الهجرة (ICE) ولم شمل أسر اللاجئين، وحماية حقوق النساء والكفاح ضد التغيير المناخي".


وأشارت إلى أنها ستقف دائما إلى جانب ناخبيها، قائلة: "سنقاتل من أجل حماية أسرنا المهاجرة وجيراننا وأطفالنا وكوكبنا ومجتمعاتنا (المهاجرين) وأتعهد بدعمكم دائما".

 

 

?Eid is my favorite day to pray, smile & celebrate with one another and to thank Allah for continuing to bless us. From my family to yours, Eid Mubarak! #EidulFitr?

A post shared by Ilhan Omar for Congress (@ilhanmn) on

 

 

 

My joy, my blessing, my inspiration

A post shared by Ilhan Omar for Congress (@ilhanmn) on

 


وحظيت إلهان عمر بفرصة تمثيل الحزب الديمقراطي، في أغسطس/ آب الماضي، بعد أن هزمت السياسية اليهودية المخضرمة، والنائبة السابقة، فيليس كاهن، في الانتخابات الداخلية بالحزب.


ولدت إلهان عمر في الصومال، وقبل أن تتم عامها التاسع، اضطرت مع أهلها للانتقال إلى كينيا المجاورة، بسبب اشتعال الحرب الأهلية في بلادها عام 1991.


وبعد أربع سنوات من العيش في مخيمات اللجوء في كينيا، انتقلت العائلة إلى الولايات المتحدة، حيث تعلمت اللغة وبدأت بالعمل كمترجمة في سن الرابعة عشرة.


وحازت إلهان عمر على درجة البكالوريوس في العلوم السياسية، وأخرى في الدراسات الدولية، من جامعة نورث داكوتا، ما أهلها لدخول عالم السياسة بقوة.


في عام 2012، عملت إلهان عمر مديرة لحملة "كاري دزيدزيك" لعضوية مجلس شيوخ الولاية، عن الحزب الديمقراطي، ورفع نجاح الحملة من رصيد "إلهان" في أوساط الحزب، وأهلها لتولي مهمات سياسية أخرى.


وتدير إلهان عمر منذ سبتمبر/ أيلول 2015، قسم السياسات والمبادرات في مؤسسة " WOW" (النساء ينظمن النساء.. Women Organizing Women )، التي تقوم بالدفاع عن النساء المنحدرات من شرق أفريقيا، ودعمهن لتولي مناصب قيادية على المستويات المجتمعية والسياسية.

 

 

Tonight we dance. Tomorrow we work. Again. And again. And Tuesday, on Tuesday we win.

A post shared by Ilhan Omar for Congress (@ilhanmn) on

 


وشكل البزوغ السياسي لنجم إلهان عمر، اختبارا حقيقيا لقيم الديمقراطية والحرية وحقوق الإنسان في الولاية الأمريكية، التي لم تسلم من تداعيات تحدي كونها مسلمة محجبة، فقد تعرضت للضرب من قبل 7- 8 أشخاص في تجمع حزبي عام 2014، بسبب حجابها وبشرتها السمراء، إلا أن ذلك لم يمنحها سوى المزيد من الإصرار على الاستمرار، كما قالت بنفسها.

 

 

Great visit with the folks working at The Center for Homicide Research on University Ave in Minneapolis. The research they are doing to help prevent, better understand, and ultimately end homicide is so critical. I am committed to working with them in achieving this goal.

A post shared by Ilhan Omar for Congress (@ilhanmn) on

 


وجاء فوز إلهان المحجبة البالغة من العمر 33 عامًا بعد الحملة التي خاضها الرئيس الجمهوري المنتخب دونالد ترامب ضد المسلمين بشكل خاص.


وفي وقت سابق، علقت إلهان عمر على تصريحات ترامب ضد المسلمين، قائلة: "حتى وإن كان يفترض أن تشكل رسالته تهديدا لنا لكي لا نشارك في التصويت، ولكي لا نعتبر أنفسنا جزءا من النظام الأمريكي، فقد كان لذلك مفعول عكسي، أعتقد أن فوزنا هو مصدر إلهام لكثير من الشباب والملونين والمهاجرين وللجميع، حتى وإن لم يكن النظام ملائما لنا جميعا يمكننا مع ذلك أن نشق طريقنا ويمكننا أن نضمن خلق فرص لأناس مثلنا".


وقالت إلهان إن ارتداءها الحجاب قد يصبح "مشكلة" تعيق طموحها السياسي، لكن عندما يقوم شخص واحد بكسر تلك الحواجز، سيسمح ذلك لأشخاص آخرين بالحلم أيضا، مشيرة إلى أن هذه هي بلادها، و"مستقبلها، ومستقبل أطفالها".. في إشارة إلى الولايات المتحدة.

 

 

One of the things that people used to ask me on the campaign trail when I first ran was “Did you have permission from your husband and father to run for office?” My dad and my husband would always say, “Oh, these people must not really know you.” It’s been interesting to see the ideas that Western societies have about women in the East. It sounds strange, but I don’t know if I’ve ever had a moment in my life where I didn’t feel like I had power. ?? and quote from @nymag’s women and power profile

A post shared by Ilhan Omar for Congress (@ilhanmn) on

 

 

 

التعليقات (1)
تهنئة بفوزهما!
الأربعاء، 07-11-2018 02:20 م
تهنئة خاصة للجاليات المسلمة في الغرب على فوز هاتين السيدتين العربيتين المسلمتين بمقعدين في مجلس النواب الأمريكي لأول مرة في التاريخ، وهو يوم لا بد أن يُذكر في التأريخ للمسلمين في الغرب. والتهنئة أخص لنساء وفتيات الجالية المسلمة في كل بلد غربي وهذا مثال على أنه يمكن تحقيق الكثير ولا شيء يقف في طريق تصميمهن وتصميم الجاليات كلها على الحصول على جميع حقوقها وأن تكون خير مثال عملي للإسلام وقيمه وهو ما يدحض الدعاية السيئة في الغرب بل والمشرق عن اضطهاد المرأة وعدم احترامها في اللإسلام.