طب وصحة

كوكتيل من العقاقير يمدد العمر لأقصى مدة في الحيوانات

الكوكتيلات المكونة من الأدوية الموجودة يمكنها بالفعل من أن تبطئ من آثار الشيخوخة- جيتي
الكوكتيلات المكونة من الأدوية الموجودة يمكنها بالفعل من أن تبطئ من آثار الشيخوخة- جيتي

قام فريق من العلماء في سنغافورة بتجربة مجموعات مختلفة من المركبات على الدودة المستديرة
Caenorhabditis elegans.


ووجد العلماء أن الكوكتيلات المكونة من الأدوية الموجودة يمكنها بالفعل أن تبطئ من آثار الشيخوخة، وتعزز بشكل كبير عمر الحيوانات.


في حين أن الديدان هي شكل للحياة مختلف تماما عن حياة البشر، إلا أنها غالبا ما تستخدم كدليل في اختبارات الشيخوخة والعمليات ذات الصلة؛ لأن أعمارها القصيرة تجعلها سهلة للعلم والمراقبة.

 

وعلى الرغم من ذلك، فإنها تشترك في تشابه كاف مع علم الوراثة البشري، وهي توفر نموذجا مهم لمعرفة كيف تعمل التفاعلات الكيميائية المختلفة داخل الجسم.

 

وأراد الباحثون من هذه التجربة أن يروا كيف لهذه العقاقير المعروفة بزيادة طول العمر لدى الحيوانات أن تعزز من تأثيراتها إذا ما قرنت بمركبات تكميلية.

 

وكتب المؤلفون: "الفكرة الرئيسية لنهجنا هي أن استهداف مجموعات فرعية مختلفة من شبكة تنظيم الجينات التي تتحكم بالشيخوخة سوف يجند الجينات والآليات التي لا تتأثر بأي من العقارين وحدهما".

 

ووجد العلماء أن إقران مجموعتين يعزز من عمر الديدان بشكل أكثر فاعلية من استخدامهما وحدهما.

كما أنهم وجدوا أن ضم ثلاثة من المركبات كان الأفضل على الإطلاق؛ إذ تضاعفت تقريبا مدة العمر، وهي النتيجة التي يقول الباحثون إنها أطول تمديد في حياة الديدان يتم الإبلاغ عنها.

 

في حين أننا بعيدون جدا عن إجراء مثل هذه التجارب على الإنسان، إلا أنها نتائج مبشرة يمكن استخدامها في يوم من الأيام على البشر.

 

ويقول الباحث الأساسي في الدراسة: "إذا تمكنا من إيجاد طريقة لتمديد العمر الصحي وتأخير الشيخوخة في البشر، فإنه يمكن مواجهة العديد من التأثيرات الضارة على المسنين، وسنعيش عددا من السنوات من دون الأمراض المرتبطة بالعمر، مثل التهاب المفاصل، وأمراض القلب والأوعية الدموية، والسرطان، أو مرض ألزهايمر".

 

التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم

خبر عاجل