سياسة دولية

ماذا قال المبعوث الأمريكي لسوريا عن مصير الأسد؟

جيفري: إذا كان الأسد قادرا على خدمة حكومة مماثلة، فليتابع في الحكم- جيتي
جيفري: إذا كان الأسد قادرا على خدمة حكومة مماثلة، فليتابع في الحكم- جيتي

علق المبعوث الأمريكي إلى سوريا، جيمس جيفري، عن موقف بلاده من بقاء بشار الأسد على هرم السلطة.

 

وقال جيفري إن واشنطن تحرص على ألا يكون رحيل الأسد شرطا خلال التصريحات العلنية، أو الحديث مع الحكومات الأخرى.

 

وأضاف في مؤتمر صحفي من بروكسل: "تتمثل شروطنا بعملية سياسية لا رجعة فيها والهزيمة الدائمة لداعش ومغادرة كافة القوات التي تقودها إيران كامل سوريا".

 

وتابع: "هذه هي المغذيات الثلاثة للصراع التي نريد أن يتم إصلاحها. ليست مغادرة الأسد الحكم شرطا في حد ذاته".

وبحسب جيفري، فإن واشنطن بحاجة إلى حكومة في سوريا "لا تستخدم الأسلحة الكيمياوية ولا تهدد جيرانها ولا تلقي بالبراميل المتفجرة وتتوقف عن محاولة قتل شعبها".

 

واستدرك: " إذا كان الأسد قادرا على خدمة حكومة مماثلة، فليتابع في الحكم، ولكنني أشكك جدا في ذلك. إذن يستند ذلك إلى شروط وليس إلى الشخصية".

 

وفي سياق آخر، قال جيفري إن "قمة إسطنبول حول سوريا والتي جمعت قادة تركيا وروسيا وفرنسا وألمانيا أتاحت تحقيق خطوات كبيرة إلى الأمام في محاولة لإنهاء النزاع في هذا البلد".

 

وقال الدبلوماسي الأميركي "إن هذا لم يكن ليتحقق لولا الولايات المتحدة" التي غابت عن القمة، موضحا أن واشنطن كانت على اتصال بالمشاركين فيها.

 



التعليقات (3)
محمد علي
الأربعاء، 31-10-2018 02:57 م
امريكا تنوي لبناء مستعمرات و قواعد عسكريه في سوريا و مواقع بين العراق و سوريا و تركيا ،، و اخرى على حدود الاردن و العراق و فلسطين و السعوديه ،،، و هذا هو موقع سوريا الاستراتيجي ،،، و لا اتوقع بقاء للحيوان ابن الحيوان في السلطة ،،،
علي النويلاتي
الأربعاء، 31-10-2018 01:52 م
هل تلاحظون أمريكا لا يوجد شرط الديموقراطية ومحاربة الفساد ضمن هذه الشروط. إنهم يريدون بقاء الأسد كما كان حاكما مستبداً حامياً لإسرائيل. إن الخطر الكبير على إسرائيل ومصالح أمريكا وبريطانيا في العالم العربي هو أن يمارس الشعب العربي الديموقراطية وإنتخاب مسؤوليه حسب كفائتهم وإنتمائهم ودفاعهم عن مصالح الشعب وتحرير أرضه. كما أن الديموقراطية هي ألد أعداء الأنظمة العربية المستبدة، إن كانت ملكية أو جمهورية. لذلك تلاقت مصالح إسرائيل مع هذه الأنظمة الطاغية الفاسدة، فتراهم قد كشفوا الأقنعة عن وجوههم القبيحة ويتحالفون وينسقون معا متحدين الشعب ومهينين مشاعره وحقوقه.
السوري
الأربعاء، 31-10-2018 01:20 م
لا تهدد جيرانها المقصود الكيان الصهيوني لا يوجد عربي سوري شريف يرضى بهذا الشرط فان وجد فتصبح سوريا بشعب ليس الذي نعرفه! فالشعب العربي السوري الذي ضحى بحياته في سبيل سوريا بدون الاسد لن يقبل بوجود الكيان الصهيوني واخواننا الفلسطينيين مشردين. فاذن الحرب حتى قيام الساعة.