سياسة دولية

تركيا: تركيب أنظمة "أس400" سيبدأ في أكتوبر 2019

الوزير التركي أشار أيضا إلى برنامج المقاتلات إف-35 مع الولايات المتحدة الأمريكية مستمر- جيتي
الوزير التركي أشار أيضا إلى برنامج المقاتلات إف-35 مع الولايات المتحدة الأمريكية مستمر- جيتي

قال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار الخميس إن تركيب أنظمة الدفاع الصاروخي "أس400" روسية الصنع في تركيا سيبدأ في تشرين الأول أكتوبر من العام 2019.


ونقلت وكالة الأناضول عن الوزير التركي قوله إنه "سيتم إرسال أفراد من القوات المسلحة إلى روسيا لتلقي التدريب في بداية عام 2019، وأكد أن شراء تركيا للمنظومة، "نابع عن حاجتها لمثل هذه المنظومات المتطورة، نظراً للتهديدات الجوية والصاروخية الحقيقية التي تحيط بالبلاد".


وتابع: "نبذل جهودا مضاعفة لردع هذه التهديدات، وتواصلنا مع العديد من الدول لشراء منظومات دفاعية جوية، ومن هذه الدول الولايات المتحدة وفرنسا وإيطاليا، وبالنتيجة تم التوصل إلى اتفاق مع روسيا".


وأشار إلى أن "قيادة القوات الجوية التركية تعمل على تحديد الأماكن التي يتوجب تركيب المنظومة فيها، وستعمل بشكل مستقل تماما عن منظومات حلف شمال الأطلسي، لافتا إلى أن "مخاوف الناتو والولايات المتحدة الأمريكية في هذا الخصوص، لا مبرر لها".

 


وأضاف أكار أن "السبب الرئيسي لشراء "إس 400" هو توفير الحماية لـ 81 مليون مواطن تركي، ومنع وصول الصواريخ والتهديدات الجوية إلى الأراضي التركية"، مضيفا أن بلاده "لا تريد أن تكون دولة مستهلكة لمثل هذه المنظومات، بل ترغب في أن تكون مصنّعة منتجة أيضا".


في المقابل، أشار أكار إلى أن برنامج المقاتلات إف-35 مع الولايات المتحدة الأمريكية "مستمر كما هو مخطط له وسيجري تسليم الطائرتين الثالثة والرابعة من البرنامج في آذار مارس المقبل".

التعليقات (0)