طب وصحة

جراحون عمانيون يستأصلون جنينا من بطن رضيع

العملية استغرقت 3 ساعات وواجهت خطورة كبيرة- تويتر
العملية استغرقت 3 ساعات وواجهت خطورة كبيرة- تويتر
نجح فريق جراحة عماني في استئصال جنين من داخل بطن رضيع يبلغ من العمر 4 أشهر في واحدة من الحالات الطبية النادرة على مستوى العالم.

وقال رئيس قسم جراحة الأطفال الدكتور محمد الساجواني إن فحوصات دقيقة أجريت للطفل بعد ظهور ورم كبير في بطنه ليتبين أن السبب جنين شبه مكتمل فاقد للحياه داخل شقيقه.

ولفت إلى أن عملية عاجلة تقررت لإزالة الجنين لتشكيله خطورة على حياة الرضيع.

وأوضح الساجواني أن العملية الجراحية استمرت لمدة 3 ساعات تكللت بالنجاح وسمح للرضيع بمغادرة المستشفى بعد 3 أيام من إجرائها لتحسن حالته الصحية وفقا لما نقلته صحيفة "الشبيبة" العمانية.

وواجه الفريق الطبي معضلة كبيرة خلال العملية تمثلت في التصاق الجنين بالشريان الأورطي والوريد الأبهر السفلي للقلب، مع امتداد التصاق الجنين بأعضاء حيوية بالجسم كالمعدة والاثني عشر والبنكرياس والكبد والمرارة، وهو ما عرض حياة الطفل للخطر.

يشار إلى أن هذه الظاهرة الطبية شخصت للمرة الأولى عام 1808 وهي نادرة وتحدث لحالة واحدة من بين كل 500 ألف حالة ولادة حية على مستوى العالم.

ومن أشهر النظريات المفسرة لهذه الظاهرة ما يعرف بـ"التوأم الطفيلي" حيث إن هذه الكتلة تبدأ جنينا طبيعيا، لكنه يصبح مغلفا داخل توأمه مع افتقاره إلى الحياة لعدم اكتمال نموه.
التعليقات (0)