سياسة عربية

قرار سعودي جديد بحرمان فلسطينيي لبنان من الحج والعمرة

طالبت مؤسسة حقوقية "الخارجية السعودية بتوضيح هذا القرار لانعكاساته الخطيرة على حقوق اللاجئين الفلسطينيين"- جيتي
طالبت مؤسسة حقوقية "الخارجية السعودية بتوضيح هذا القرار لانعكاساته الخطيرة على حقوق اللاجئين الفلسطينيين"- جيتي

استتباعا لقرار سابق بحرمان نحو نصف مليون فلسطيني من أبناء الضفة الغربية والقدس المحلتة وغزة من حملة الجواز الأردني "دون رقم وطني" من الحج والعمرة ، قررت السلطات السعودية أيضا حصر منح التأشيرات فقط لحاملي جوازات السفر الصادرة عن السلطة الفلسطينية بلبنان، بحسب ما أكدته المؤسسة الفلسطينية لحقوق الإنسان (شاهد).


وقالت المؤسسة الحقوقية في بيان صحفي وصل "عربي21" نسخة منه، إننا "نتابع بقلق بالغ قرار السفارة السعودية في لبنان المفاجئ بحصر منح تأشيرات الحج والعمرة أو الزيارة فقط لحاملي جوازات السلطة الفلسطينية من اللاجئين واستثناء حملة وثائق السفر".


وطالبت "الخارجية السعودية بتوضيح هذا القرار لانعكاساته الخطيرة على حقوق اللاجئين ومستقبلهم".

 

ومن شأن القرار حرمان نحو 300 ألف لاجئ فلسطيني بلبنان من حملة الوثائق اللبناينة من دخول السعودية لأداء الحج ومناسك العمرة .


وأضافت "شاهد" أنها "أجرت اتصالا مع المكاتب المعتمدة من قبل السفارة السعودية في لبنان، وجرى الإفادة بأنهم تلقوا تعميما من السفارة السعودية بعدم استقبال طلبات حملة الوثائق وحصر استقبال الطلبات بمن يحملون جواز السلطة الفلسطينية".

 

اقرأ أيضا: السعودية تحرم نحو نصف مليون فلسطيني من الحج والعمرة


وأشارت إلى أنها "حاولت التواصل مع السفارة السعودية في بيروت للاطلاع على هذا القرار بشكل رسمي، لكن لم نتمكن من ذلك"، لافتة إلى أنها "تواصلت مع السفارة الفلسطينية في لبنان حول الأمر، فقالوا لا يوجد كلام رسمي في الموضوع، وننتظر أن يأتينا تعميم من الخارجية الفلسطينية".


وتابعت: "أجرينا أيضا اتصالات مع لاجئين مقيمين في السعودية وناشطين حقوقيين في الأردن، كلهم أكدوا أن القرار يقضي بعدم التعامل مع حملة الوثائق"، معتبرة أن "هذا القرار إن كان صحيحا، سوف يفاقم من معاناة اللاجئين الفلسطينيين سواء في الأردن أم في لبنان أم في سوريا أم في العراق أم في مصر".


وأكدت أن "ذلك يضع قيودا إضافية على حرية انتقالهم وسفرهم ويحرمهم من حقهم في أداء المناسك الدينية المقدسة (الحج والعمرة)، كما يحرمهم من فرص العمل"، متسائلة: "إزاء هذا القرار ما هو مستقبل اللاجئين المقيمين في السعودية والذين يقدرون بعشرات الآلاف؟".

التعليقات (2)
الله العزيز
الإثنين، 17-09-2018 08:37 م
كيف السعودية تمنح تأشيرة دخول للحج ولا تمنح تأشيرة دخول للفلسطنيين حملة الجوازالفلسطيني المزور للسعودية،للعمل والإقامة،وما حال ما يزيد عن 250 ألف إلى نصف مليون فلسطنيي السعودية،هل هم حملة الوثائق السعودية أم الجواز الفلسطيني المزور،عديد من المواقع تدلي برغبة السعودية التخلص من الفلسطنيين،وكيف السعودية الحاقدة على السلطة تعترف بجواز مزور.السعودية بتصرفها تتملص من تجنيس الفلسطنيين وتقول لأمريكا وإسرائيل لا لتجنيس الفلسطنيين وردنا أي السعودية أجمعوهم أي الفلسطنيين في أي أرض ومنها بالرسمي من تأشيرات الحج إلى أراضي فلسطين التي ستكون أو تعترفون بها،بل مستعدين أي السعودية أن نعترف بإسرائيل مع عدم وجود لفلسطين حتى،فقط لن نجنس الفلسطنيين،ومن يستطيع حل المعادلة.
لهم الله
الإثنين، 17-09-2018 08:21 م
حملة الجواز الفلسلطيني الذي بدون رقم وهوية وطنية أي بدون موافقة إسرائيل لأن الجواز الفلسطيني مشروط برقم توافق عليه إسرائيل،برقم معناه بالنسبة لفلسطينيي 48 هو وظيفة أو مكان عمل تحتاجه السلطة وتوافق عليه إسرائيل،حيث أن فلسطنيي 48 هم منتمين خارج أراضي 67،ولكن السلطة تصدر جوازات ل 48 بدون موافقة إسرائيل،أي غير ممكن الدخول إلى أراضي 67 إلا برقم،يعني أنت من 48 ومنحت الجواز الفلسطيني تنتظر تأشيرة قبول لدخول أي دولة ولا تستطيع دخول مناطق 67 وهو جواز بدون أرض،الدول العربية تعترف به ولكنها تمنع الفلسطنيين من دخول أراضيهم إلا بتأشيرة،فمثلا السعودية بمنحها تأشيرات حج مسيس لأن السعودية تمنع دخول الجواز الفلسطيني إلا بتأشيرة وهو عمليا على الأكثرية الغالبة ممنوع بالشمع الأحمر.