سياسة دولية

المحكمة الجنائية ترد على بولتون: تهديداتكم لن تردعنا

جون بولتون هدد الاثنين بعقوبات على المحكمة الدولية اذا حققت في أنشطة واشنطن بأفغانستان- جيتي
جون بولتون هدد الاثنين بعقوبات على المحكمة الدولية اذا حققت في أنشطة واشنطن بأفغانستان- جيتي

قالت المحكمة الجنائية الدولية الثلاثاء إنها "ستواصل عملها دون أن يردعها شيء" وذلك في رد على تهديدات مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون بفرض عقوبات إذا حققت المحكمة في الأنشطة الأمريكية بأفغانستان وممارسات الاحتلال الإسرائيلي في فلسطين.


وقالت المحكمة ومقرها لاهاي في بيان لها إنها "مؤسسة مستقلة وحيادية تدعمها 123 دولة"، وأضافت: "المحكمة الجنائية الدولية، بصفتها ساحة قضاء، ستواصل عملها دون أن يردعها شيء، تماشيا مع تلك المبادئ ومع فكرة سيادة القانون الشاملة".


وقال بولتون الاثنين إنه إذا بدأت المحكمة مثل هذا التحقيق، فإن إدارة ترامب ستدرس منع قضاة المحكمة ومدعي العموم فيها من دخول الولايات المتحدة وفرض عقوبات على أي أموال لديهم في النظام المالي الأمريكي وملاحقتهم أمام المحاكم الأمريكية.


ولم تصادق الولايات المتحدة على معاهدة روما التي أسست المحكمة الجنائية الدولية في عام 2002، في عهد الرئيس الجمهوري آنذاك جورج بوش، وسنت بدلا من ذلك قانون حماية أفراد الأجهزة الأمريكية الذي يجيز استخدام أي سبل ضرورية لتحرير أفراد الأجهزة الأمريكية الذين تحتجزهم المحكمة الجنائية الدولية.

التعليقات (1)
محمود بن الغياط
الأربعاء، 12-09-2018 12:25 ص
هل المحكمة الجنائية الدولية لا تخدم اسرائيل و أمريكا حتى تغضب عليها أمريكا على علمي فانها لم تتابع اي مجرم من الإسرائليين أو من الأمركيين .

خبر عاجل